مجلة المحيط الفلاحي

البحث الزراعي يعمل على تعزيز التحــالفات التعليمية من خلال أرضيات للابتــكار الفلاحي بمكناس

المحيط الفلاحي : تعتبر منطقة مكناس، القلب النابض لهضبة السايس، مجالا فلاحيا بامتياز بمؤهلات طبيعية في غاية الأهمية وبتراث فلاحي ضارب في عمق التاريخ. كما تتميز هذه المنطقة أيضا بتوفرها على نسيج مؤسساتي فلاحي متكاثف يعتمل بخبرات وكفاءات هائلة سواء لدى المؤسسات العلمية والتنموية أو لدى التنظيمات المهنية والمنظمات الأهلية والمدنية العاملة بالمنطقة.

يعمل في هذا الإطار المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس على تثمين هذه الثروات المعرفية لصالح التنمية الفلاحية المستديمة من خلال أنشطة مشروع “نظم الإنتاج المندمجة والمستديمة من أجل تحسين الأمن الغدائي وظروف العيش بالمناطق الجافة” (CRP1.1) الذي سيمكن من التحسين المستدام للإنتاجية وتكثيف نظم الإنتاج على مستوى المزرعة وعلى مستوى المجال بتعزيز مقاومة هذه النظم للتقلبات المناخية. ويتبنى المشروع لأجل ذلك إقامة أرضيات تشاركية للابتكار الفلاحي تهدف إلى نشر تكنلوجيا فلاحية متقدمة وعادلة تتجاوب مع السياسات الفلاحية العمومية وخصوصا الأهداف الطموحة لمخطط المغرب الأخضر.

يعتبر مشروع CRP1.1 أحد أهم البرامج التي ترعاها المجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR) تحت الاشراف المباشر للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) في أفق تعميق المعرفة حول نظم الإنتاج بالمناطق الجافة للبلدان النامية والنهوض بتكنولوجيات وسياسات تحسن الأمن الغدائي وظروف عيش المجتمعات القروية الهشة في إفريقيا الشمالية وآسيا الغربية.

على مستوى المغرب، ينسق المعهد الوطني للبحث الزراعي إنجاز هذه المبادرة التي يلتف حولها نسيج مؤسساتي واسع يشمل كل الفاعلين الزراعيين الوطنيين والجهويين من معاهد التكوين الفلاحي، هيئات التنمية والاستشارة الفلاحية والتنظيمات المهنية. ولإنجاز هذا البرنامج الممتد على مدى خمس سنوات حتى سنة 2017، تم اختيار ثلاث جماعات قروية هي عين الجمعة وسيدي سليمان مول الكيفان (إقليم مكناس) وبطيط (إقليم الحاجب).

أما عن المواضيع العملية لبرنامج CRP1.1 المستقاة من تشخيص ميداني تشاركي فتغطي حيزا هاما من أولويات التنمية الفلاحية بالمناطق المعنية حيث ستقام حولها أرضيات تشاركية للابتكار الفلاحي تستلهم وتغني تجارب المدارس الحقلية وتعمل على تعزيز وتثمين التحالفات التعليمية بين كل المتدخلين في مسار انتاج ونشر وتدبير التكنولوجيا الفلاحية لمختلف السلاسل (بحث، تنمية، استشارة، مناولة، تسويق،تأطير، تسيير…) وبدءا من الفلاحين الذين يعتبرون المحور المركزي لعملية تطوير المعارف والممارسات الزراعية. تشمل هذه المواضيع على سبيل المثال لا الحصر : تدبير الموارد الطبيعية عموما والاستغلال الأمثل للماء والتربة في الزراعة المطرية على وجه الخصوص، التدبير المندمج لنظم الإنتاج قمح/بقوليات، الزراعة المحافظة (الزرع المباشر)، استعمال البذور المختارة… كما يولي البرنامج أهمية خاصة للدراسات السوسيو-اقتصادية والمؤسساتية حول السلاسل ذات القيمة المضافة العالية وحول النوع الاجتماعي وتمكين المرأة القروية، كما حول مراحل ما بعد الحصاد وولوج السوق دون إغفال المناحي التنظيمية والتجميع الفلاحي.

انطلق الانجاز العملي لمشروع “نظم الإنتاج المندمجة والمستديمة من أجل تحسين الأمن الغدائي وظروف العيش بالمناطق الجافة” من خلال تنظيم مجموعة من اللقاءات التشاورية بتراب الجماعات الثلاث المعنية والتي عبدت الطريق لإرساء عدد من أرضيات الإبتكار الخاصة بالحبوب والقطاني، تدبير مياه السقي، تدبير سلاسل القيمة للبطاطس والبصل والزرع الباشر. من جهة أخرى أبانت هذه اللقاءات عن الأهمية البالغة للاشتغال التشاركي حول إشكاليات التنظيم المهني الفلاحي بعلاقة مع تشبيك الفعاليات المؤسساتية العمومية والمهنية في أفق تدخل متكامل وفعال لأجل التنمية الفلاحية المستدامة.

نورالدين بحري : المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.