موقع ووردبريس عربي آخر

البحث الزراعي بمكناس ينظم ندوة علمية حول سلسلة “النباتات الزيتية”

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس)  ندوة علمية حول مكتسبات وآفاق سلسلة النباتات الزيتية في مواجهة تحديات تغير المناخ وتقلبات السوق وذلك يوم الخميس 17 نونبر 2022 بقطب الجودة الغذائية لمكناس ابتداء من الساعة التاسعة صباحا.

وتهدف هذه الندوة حسب بلاغ صحفي توصلت ” المحيط الفلاحي ” بنسخة منه ، إلى تقاسم نتائج ومكتسبات مشروع بحث حول تثمين الموارد الوراثية للنباتات الزيتية،خصوصا الأصناف المغربية من بذور السلجم (الكولزا) وعباد الشمس، وذلك من خلال تطوير زيت أحادي الصنف وزيت مزيج البذور بجودة غذائية عالية.

كما ستوفر الندوة فضاء لتعميق النقاش حول الفرص البحثية المستقبلية لدعم تطوير قطاع البذور الزيتية وفقا لتوجهات استراتيجية “الجيل الأخضر” في سياق مواجهة تحديات تغير المناخ وتقلبات السوق.

واوضح المصدر ذاته   أن  المشروع أعلاه والذي ينسقه المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس مبادرة علمية للبحث والابتكار متعددة التخصصات تنجز بتعاون بين عدة مؤسسات مغربية وبدعم من وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (مديرية التعليم، التكوين والبحث) في إطار “الآلية التنافسية لتطوير البحوث والإرشاد” للفترةالممتدة ما بين 2019 و2022. و يتكون فريق المشروع،بالإضافة لباحثي المعهد الوطني للبحث الزراعي، من أساتذة-باحثين من المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس ومن كلية العلوم والتقنيات لبني ملال،كما يستفيد من تعاون الفيديرالية البيمهنية للنباتات الزيتية بالمغرب والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.