مجلة المحيط الفلاحي

كوكاكولا تطلق برنامجا للتمكين الاقتصادي للمرأة القروية بالمغرب

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، قدمت كل من كوكاكولا للرعاية وONU نساء برنامجا للتمكين الاقتصادي للمرأة القروية وذلك صباح يوم الجمعة 9 مارس الجاري في ندوة صحفية عقدت بالرباط.

وحضر هذا اللقاء كل من امباركة بوعيدة كاتبة للدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، مكلفة بالصيد البحري، ونزهة الوافي  كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، وعبدو قادري الرئيس التنفيذي بشركة كوكاكولا فرع المغرب وليلى رحيوي ممثلة هيئة الأمم المتحدة للمرأة .

وقال عبدو قادري المدير العام لشركة كوكاكولا المغرب إن هذا البرنامج يتكلف بدعم النساء القرويات اللواتي يشتغلن في الفلاحة وذلك في مناطق كورزازات والصويرة (وأكادير مستقبلا ) من خلال تقديم المشورة والتدريب وبناء المهارات وتوفير المعدات لمساعدتهن على تطوير الأنشطة الإيكولوجية الزراعية التي تولد الدخل.

وأوضح المتحدث أن هذا البرنامج الذي يعتمد على  الاستثمارات المالية والمادية والبشرية ، ونقل المعرفة والدراية ، يهدف إلى تحقيق نتائج محددة من بينها تنمية القدرات والمعرفة الفنية للمزارعات في الممارسات الزراعية الإيكولوجية الجيدة المتكيفة مع تغير المناخ  وتدريب النساء المزارعات في إدارة وإدارة تعاونياتهن وأنشطتهن المدرة للدخل على التكيف مع تغير المناخ.

من جهتها قالت لبنى صابر،مديرة الشؤون العامة والاتصالات والتنمية المستدامة بشركة كوكا كولا بالمغرب”إن تمكين المرأة  واستقلاليتها وتشجيع روح المبادرة لديها  هو أحد ركائز عملنا ، ليس فقط في المغرب ، ولكن في جميع أنحاء العالم”

.وأضافت المتحدثة “نحن مقتنعون بأن التنمية المستدامة للمجتمعات ، ولا سيما في المناطق الريفية ، التي تستجيب للتغيرات المناخية منها ظاهرة الاحتب اس الحراري وظواهر أخرى  تمر بالضرورة مع نساء مستقلات اقتصاديا ، مع دخل ثابت ، الذي يحررهن من انشغالاتهن. ويسمح لهن بالازدهار ، والازدهار في مجتمعاتهن. “

وأبرزت  المتحدثة قائلة،” يهدف البرنامج إلى تعزيز قيادة التعاونيات النسائية في منطقتي ورزازات والصويرة ، وتعزيز دورهن في سلسلة القيمة البيئية الزراعية من خلال تشجيع الوصول إلى الأسواق بشكل أفضل ، مع الحفاظ على البيئة وتطويرها و اﻟﻤﺴﺎﻋﺪة ﻓﻲ ﺑﻨﺎء ﻗﺪرات اﻟﺼﻤﻮد ﻓﻲ اﻟﻤﻨﺎﻃﻖ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ اﻟتي تعاني من التغيرات المناخية”.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.