مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يكشف أسباب إرتفاع أسعار الطماطم بالمغرب …

 

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي  في حوار صحفي أجراه معه الزملاء في جريدة هسبريس الالكترونية عن اسباب إرتفاع أسعار الطماطم بالمغرب .

وقال بهذا الخصوص ، ” سجلت منطقة اشتوكة آيت باها، التي تزود السوق الوطنية بهذه المادة خلال الفصل الحالي، إنتاجاً جد مهم، لكن الطلب الكبير عليها من الصعيد العالمي نتج عنه تصدير كمية كبيرة ولذلك شهدت ارتفاعاً في الأسعار.”

وأضاف “في هذا الصدد، تواصلنا مع المهنيين لتحقيق التوازن وخفض الأسعار إلى المستوى العادي عبر ضمان الوفرة على الصعيد الوطني وتخفيض الكمية المصدرة إلى الخارج. لكن لابد الإشارة في هذا الصدد إلى أن ارتفاع سعر الطماطم مرتبط أيضاً بالسماسرة، بحيث نجد أن الكيلوغرام الواحد من الطماطم في سوق الجملة بإنزكان، التي تمون السوق الوطنية بـ90 في المائة، كان قبل أيام قليلة في حدود 5.13 دراهم، لكن في الرباط مثلاً وصل سعر التقسيط إلى 12 درهما، وهذا غير معقول.

وذكر ان “الفرق بين السعرين يذهب إلى الوسطاء الذين يشكلون الحلقة التي لا نتحكم فيها، ولذلك وضعت الحكومة برنامجاً مدققاً لمراقبة المضاربة والاحتكار وستكون صارمة في هذا الصدد…”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.