مجلة المحيط الفلاحي

تتويج مجموعة “كوسومار” بجائزة “أفضل تطبيق فلاحي رقمي”

حصلت مجموعة “كوسومار” على جائزة “أفضل تطبيق فلاحي رقمي” خلال المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب   وتمثل هذه  الجائزة  الالتزام المستمر اتجاه الابتكار والتحول الرقمي في القطاع الفلاحي للسلسلة السكرية بالمغرب.

وساهمت كوسومار, باعتبارها رائدة في قطاع الصناعات الغذائية منذ قرابة قرن, في المساهمة في إرساء السيادة الغذائية للمملكة المغربية  وتحسين حياة 80.000 شريك فلاح. كما عملت المجموعة على  نموذج التجميع الخاص  بتحسين جودة وكمية الانتاج الزراعي كجزء من رؤية المجموعة  للتنمية المستدامة.

وفي قلب استراتيجيتها  الابتكارية، قامت بتطوير حلول متقدمة لإدارة الزراعات السكرية. حيث ضمنت منصة “التيسير”,منذ عام 2018, رقمنة جميع الأنشطة الفلاحية الأولية، من جدولة الزرع وتوزيع المدخلات وخدمات المكننة والنقل وغيرها، إلى دفع مستحقات الفلاحين.

وللاشارة تم إدماج استخدام الذكاء الاصطناعي لاحقًا من خلال استخدام الطائرات بدون طيار و”الخلاط الذكي” الذي أحدث ثورة في نهج المجموعة  الفلاحي.

وتسمح الطائرات بدون طيار بمراقبة عدد النبتات لكل هكتار بالإضافة إلى التشخيص الدقيق والسريع لاحتياجات المعالجة ضد امراض النباتات لضمان خفض التكاليف وحماية البيئة.و يقوم الخلاط الذكي الذي تم طرحه في عام 2019 بإنشاء تركيبات سماد ذكية مصممة خصيصًا لكل قطعة أرض. ويجري أيضًا تطوير تقنيات الري الذكية القائمة على استخدامات أجهزة الاستشعار كجزء من منظومة “المزرعة الذكية” لديها.

منذ تأسيسها سنة 1929، فرضت كوسومار نفسها كرائد في صناعة السكر بالمغرب، مجسدة في الوقت ذاته دينامية وصلابة و الابتكار في هذا القطاع الحيوي.

ويتجلى التزام المجموعة إزاء فرع الإنتاج السكري من خلال بناء سلسلة قيمة صديقة للبيئة، ضامنة لسلامة وجودة وفعالية منظومة المجموعة الإنتاجية.

وتجدر الإشارة إلى أن كوسومار كانت سباقة في مجال الصناعة الزراعية بفضل توقيع عقود التجميع مع شركائها الفلاحين. وتتيح هذه العلاقة ذات المنفعة المتبادلة بين المجمع والفلاحين تحسين الإنتاج من حيث الجودة والكمية على مستوى المنبع الفلاحي.

كما تساهم في تحسين حياة أكثر من 80 ألف فلاح شريك وأسرهم في 5 جهات عبر التراب الوطني، بالإضافة إلى أن هذا النموذج التجميعي ،الذي يميز كوسومار ،يوفر دعما ماليا، وتقنيا، واجتماعيا فعالا للفلاحين المجمعين.

وتتوفر المجموعة على قدرة معالجة إجمالية تبلغ خمسة ملايين طن من النباتات السكرية، وعلى طاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى مليوني طن من السكر الأبيض.

وقامت المجموعة، بفضل برنامج استثماري يفوق 10 ملايير درهم، بعصرنة وتحديث منشآتها وعملياتها وتحقيق العديد من المنجزات في مجال الابتكار والبحث والتطوير.

 كما واصلت مجموعة كوسومار خلال سنة 2023 منهجها الابتكاري ونموها، مع تصدير 752 ألف طن من السكر الأبيض إلى أزيد من 40 دولة، وهو ما يعتبر مؤشرا جليا على نجاح استراتيجيتها التوسعية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.