مجلة المحيط الفلاحي

فرق برلمانية تشيد بالبرنامج الاستثنائي الذي يكتسي أهمية بالغة في دعم القطاع الفلاحي

أكدت الفرق والمجموعات البرلمانية، اليوم الأربعاء بالرباط، خلال اجتماع بلجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أن البرنامج الاستثنائي الذي وضعته الحكومة للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية يكتسي أهمية بالغة لدعم ومواكبة الموسم الفلاحي الحالي والحفاظ على دينامية القطاع.

واعتبرت الفرق النيابية خلال اجتماع اللجنة، الذي خصص لمناقشة “الموسم الفلاحي الحالي والاجراءات المتخدة للتخفيف من آثار تأخر التساقطات المطرية “بحضور السيد محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن هذا البرنامج مبادرة “لا محيد عنها” للتخفيف من أثار شح التساقطات المطرية ومواجهة التحديات التي تفرضها الوضعية المناخية الراهنة.

وهكذا، اعتبرت الفرق أن البرنامج الاستثنائي الذي تم إقراره بشكل استباقي يكتسي أهمية بالغة لدعم ومواكبة الموسم الفلاحي الحالي والحفاظ على الدينامية التنموية للقطاع، مستعرضة بالمناسبة المزايا المختلفة لهذا البرنامج وطموحه في مواجهة تحديات المرحلة الحالية.

وفي هذا الصدد، أكدت فرق برلمانية  أن هذا البرنامج أظهر، قبل كل شيء، الإرادة القوية والطموحة للحكومة لتخفيف العبء المالي عن الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالحبوب والأعلاف، وإطلاق استثمارات مبتكرة في مجال السقي.

وأشادوا بالإنخراط الكبير الذي أبانت عنه الحكومة في ما يتعلق بتنفيذ هذا البرنامج الرامي إلى الحفاظ على القدرة الشرائية للفلاحين وضمان تزويد مربي الماشية بالاعلاف بأثمان مناسبة.

وسيوفر البرنامج الاستثنائي، الذي خصص له غلاف مالي قدره 10 ملايير درهم، المساعدة اللازمة لمربي الماشية والفلاحين من أجل مواجهة آثار تأخر التساقطات المطرية على مختلف مكونات القطاع الفلاحي.

ويرتكز هذا البرنامج على ثلاثة محاور رئيسية تتعلق بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه، والتأمين الفلاحي؛ وتخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.