مجلة المحيط الفلاحي

المعهد الوطني للبحث الزراعي والمدرسة الوطنية الفلاحية لمكناس : شراكة متقدمة في إطار الاستراتيجية الجديدة للنظام الوطني للتكوين والبحث الفلاحي

نظم المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس والمدرسة الوطنية الفلاحية لمكناس يوم الخميس 25 فبرير 2016 بالقطب الفلاحي لمكناس ورشة عمل تحت عنوان « شراكة متقدمة في إطار الاستراتيجية الجديدة للنظام الوطني للتكوين والبحث الفلاحي » وذلك برئاسة مباشرة لمديري المؤسستين وبحضور السيد المدير الجهوي للفلاحة لجهة فاس-مكناس وممثلة مديرية التكوين والتعليم والبحث الفلاحي بوزارة الفلاحة والصيد البحري. وقد عملت هذه الورشة على التئام كل الباحثين والأساتذة الباحثين كما التقنيين العاملين بالمؤسستين لتحديد سبل وميكانزيمات العمل المشترك لأجل مصاحبة إعمال الاستراتيجية الجديدة للنظام الوطني للتكوين والبحث الفلاحي المعتمدة في إطار مخطط المغرب الأخضر.
يذكر أن المركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس والمدرسة الفلاحية لمكناس يتوفران على مسار غني بمبادرات التعاون العلمي والتقني سواء في مجال تكوين الطلبة المهندسين أو في إنجاز برامج ومشاريع البحث والبحث-تنمية الوطنية والدولية. إلا أن التطورات المستمرة في المحيط تفرض تقوية العمل المشترك تماشيا مع المسار المستمر لمخطط المغرب الأخضر والتقدم في التنظيم المهني الفلاحي كما إعادة هيكلة الاستشارة الفلاحية وتشييد القطب الفلاحي لمكناس. لذا وجب إيجاد سبل وميكانزيمات متجددة لأجل ضمان فعالية واستمرارية التعاون بين البحث الزراعي والمدرسة الوطنية الفلاحية عبر تثمين التكامل الخبرتين والاستثمار الأمثل للمؤهلات والموارد.

وتعتبر هذه الورشة مرحلة متقدمة على مسار تعزيز التعاون بين المؤسستين المنطلق منذ صيف 2015 والذي يشمل كل جوانب الاهتمام الثنائي وخصوصا مجالات « التكوين » و »البحث والتنمية » و »التثمين والتواصل ». وقد أثمرت هذه التظاهرة مجموعة من التوصيات والمقترحات تهم المجالات المذكورة كما تنظيم تظاهرات علمية مشتركة بين الجانبين.

نور الدين بحري

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.