مجلة المحيط الفلاحي

السيد صديقي يعطي إنطلاقة النسخة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية…

أعطى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي ، اليوم  الإثنين الرابع من مارس 2024، انطلاقة النسخة السادسة للمباراة المغربية للمنتوجات المجالية.  وتعتبر هذه المباراة التي تنظمها وكالة التنمية الفلاحية من الرابع  إلى السادس من  مارس 2024 بمراكش، أحد أهم الوسائل المساهمة في تعزيز تطور قطاع المنتوجات المجالية المغربية.

وأكد السيد صديقي في كلماته الافتتاحية بهذه المناسبة أن المنتجات المحلية تشكل بديلاً واعداً لتنويع مصادر الدخل لدى صغار المنتجين وتنفيذ تنمية محلية مستدامة. وأضاف أن الوزارة ستواصل وتسرع وتيرة إنجاز برامج مواكبة المنتجين لتحسين قدراتهم وتسهيل ولوجهم إلى السوق الوطنية والدولية، بهدف الرفع من مصادر دخلهم وتحسين ظروف عيشهم وكذلك عبر دعم الحس المقاولاتي لدى الشباب.

وتعرف هذه الدورة مشاركة أكثر من 1200 منتوج مجالي قادم من كل جهات المملكة الإثني عشر، وهو رقم قياسي مقارنة بالدورات الخمس السابقة. ويشكل هذا الحدث، الذي يقام كل سنتين، حافزاً حقيقيا لتعزيز روح التنافسية بين منتجي المنتوجات المجالية، كما يعمل على تسليط الضوء على المجهودات الكبيرة والمتواصلة التي يقومون ببذلها لتطوير جودة منتوجاتهم، بالإضافة الى تأمين الحفاظ على هذا التراث الأصيل وخلق الثروة والمداخيل للعالم القروي.

ستتنافس خلال هذه المباراة مجموعة متنوعة من المنتوجات، بما في ذلك الأركان وأملو والكسكس والعسل وزيت الزيتون والزيتون ومربى الفاكهة والأجبان والتمر واللوز والجوز والتين المجفف والفلفل وعصير الفاكهة والخل. ومن بين جميع هذه المنتوجات المتنافسة، سيتم منح ميداليات ذهبية وفضية وبرونزية لأفضل المنتوجات. وستعرف أيضا منح 7 جوائز للتميز تقديراً وتشجيعاً لأحسن المنتجين الملتزمين. كما ستعرف هذه الدورة منح جائزة خاصة بالابتكار من بين المنتوجات الفائزة.

يبرهن هذا الحدث الوطني الكبير على التزام وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بالعمل على دعم ومساندة مجموعات منتجي المنتوجات المجالية، لا سيما من خلال بناء وتجهيز وحدات التثمين وترميز المنتوجات المجالية المغربية ومواكبة وتأهيل المجموعات المنتجة للمنتوجات المجالية، وتنظيم حملات ترويجية في الأسواق الكبرى والمتوسطة، وإنشاء منصة التجارة الإلكترونيةwww. terroirdumaroc.gov.ma والمشاركة في المعارض الوطنية والدولية، وكذلك إطلاق حملات التواصل عبر وسائل الإعلام، مترجمة بذلك مسارا طويلا بدأ في إطار مخطط المغرب الأخضر ويتواصل حاليا وبقوة في ظل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030.

للتذكير، فقد أطلقت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات المباراة المغربية للمنتوجات المجالية منذ سنة 2014، بهدف إرساء دينامية جديدة بالقطاع والمساهمة بشكل كبير في تحقيق عدد من الأهداف، كتحسين الجودة وحماية التراث وحفظ المعرفة وتأمين دخل قار ومضمون وكذا تيسير الولوج إلى الأسواق التي تعرف تنافسية مطردة على الصعيدين الوطني والدولي.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.