مجلة المحيط الفلاحي

الريفي يتباحث مع المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي

 

أجرى السيد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية اليوم الأربعاء 9 مارس بالرباط  ، مباحثات  مع  “يرلان بايدوليت”، المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب يلتقي خلالها بعدد من المسؤولين المغاربة.

وقد تناول هذا الاجتماع المهم سبل التعاون بين الطرفين، خاصة الاستفادة من تجربة وخبرة وكالة التنمية الفلاحية في تشجيع الاستثمار الزراعي والفلاحة التضامنية بالإضافة إلى المنتوجات المحلية، والتكوين وتعزيز الكفاءات في مجال هندسة وتخطيط وتتبع وتقييم المشاريع الفلاحية وكذلك في ميدان التغيرات المناخية والتنمية المستدامة.

وخلال هذا اللقاء قدم السيد المدير العام للمنظمة الإسلامية للأمن الغذائي في بداية الاجتماع استراتيجية المنظمة في أفق 2031. وقدم السيد المهدي الريفي المدير العام للوكالة أهم محاور تدخل الوكالة في إطار الاستراتيجية الطموحة الجيل الأخضر وكذا تجربتها طوال سنوات مخطط المغرب الأخضر.

وفي الأخير، اتفق الطرفان على صياغة مذكرة تفاهم حول أهم النقط المقترحة قصد تطوير التعاون بينهما لصالح مجموعة من الدول الأعضاء في المنظمة.

يذكر أن المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، التي يوجد مقرها بالعاصمة الكازاخستانية نور سلطان، هي مؤسسة متخصصة تابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، تهتم بالتنسيق بين الدول الأعضاء في مجالات الزراعة والتنمية القروية والأمن الغذائي ودعم المشاريع المتعلقة بهذه المجالات.

 وتعمل المنظمة على تزويد الدول الأعضاء بالخبرة والمعرفة التقنية بشأن مختلف جوانب الزراعة المستدامة والتنمية القروية والأمن الغذائي والتكنولوجيا الإحيائية، بما في ذلك التصدي لمشاكل التصحر وإزالة الغابات وتآكل التربة والتملح.

 كما تسهر على تقييم ورصد حالة الأمن الغذائي في الدول الأعضاء ووضع وتنفيذ سياسات زراعية مشتركة، وتعبئة الموارد المالية والزراعية وإدارتها، وتعزيز الأمن الغذائي في الدول الأعضاء.

#المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.