مجلة المحيط الفلاحي

“التنسيق القوي” أمر أساسي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

قال السيد فريدريك موسيوا مكامور شافا، رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، وهو هيئة حوكمة تتولى تنسيق عمل الوكالات المتخصصة، إن الطبيعة العالمية والشاملة والملهمة لأجندة التنمية المستدامة 2030 تجعل “التنسيق والتماسك على مستوى المنظومة بأكملها” والذي تنخرط فيه كافة وكالات الأمم المتحدة أمراً أساسياً.

وقال شافا، وهو أيضاً مندوب زمبابوي في الأمم المتحدة: “سيكون على منظومة الأمم المتحدة أكثر من أي وقت مضى الاستفادة من الخبرات المتميزة والمزايا المقارنة لمكوناتها المختلفة لضمان التماسك وتجنب الازدواجية في تنفيذ هذه الأجندة”.

وكان السيد شافا يتحدث في ندوة غير رسمية عقدت في روما وحضرها الممثلون الدائمون لدى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومسؤولون من برنامج الغذاء العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية.

وقال شافا إن عمل الفاو في مجالات مثل الأمن الغذائي والتغذية والزراعة والثروة الحيوانية ومصايد الأسماك والغابات تتعدى بكثير الهدف الرئيسي المتمثل في القضاء على الجوع وتعتبر حيوية “لتحقيق كامل الأجندة”.

وفي كلمة له في افتتاح الندوة أكد المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا بدوره على أن الطبيعة “المتداخلة والوثيقة الارتباط” لأهداف التنمية المستدامة تتطلب تعاوناً أوثق وأكثر تماسكاً بين كافة الشركاء، بمن فيهم الشركاء ضمن منظومة الأمم المتحدة.

ووافقت الفاو أيضاً على دعم اجتماع تحضيري حول الصناعات الغذائية في شلالات فكتوريا في زمبابوي في وقت مبكر من العام القادم.

ويعتبر تعزيز سلاسل القيمة الشاملة للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة في الدول النامية ووظائف عمل كريمة في المناطق الريفية ركناً أساسيا في عمل الفاو على الأرض. وهذا يتقاطع أيضاً مع اختيار شافا للتصنيع المستدام كموضوع أساسي لفترة رئاسته للمجلس.

مراقبة التقدم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

وقد قامت الفاو بالفعل بإصلاح بعض عملياتها الداخلية وتعتزم تعزيز وتنسيق مساهماتها في أجندة 2030 من خلال خلق منصب جديد عالي المستوى لتنسيق النشاطات المتعلقة بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وبينما يتولى المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة مهمة التأكد من أن الجهود الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة تسير على ما يرام، ترعى الفاو 21 من المؤشرات التي ستستخدم لقياس التقدم في هذا المجال.

وقال غرازيانو دا سيلفا إن الفاو تعتزم خلق مكتب رئيس احصاء جديد ليكون مسؤولاً عن هذا المشروع وليعمل تحت اشراف نائب المدير العام للبرامج الجديد. وإدراكاً للتحديات الكبيرة التي تفرضها أهداف التنمية المستدامة، نظمت الفاو جهود موظفيها ضمن خمسة فرق قيادية للبرامج الاستراتيجية الساعية لتحقيق الأهداف لاستكمال أقسامها التقليدية التخصصية.

وقال دا سيلفا: “تدرك الفاو أهمية تعزيز علاقاتها مع المنظمات الأخرى في منظومة الأمم المتحدة، وخاصة بين المنظمات الثلاث التي تتخذ من روما مقراً لها.” وأشار إلى أن منظمات الفاو وبرنامج الغذاء العالمي والصندوق الدولي للتنمية الزراعية وضعت ورقة مشتركة كدليل لأعمالها في هذا المجال وستقدمها بشكل مشترك للدول قبل نهاية العام. وفي نفس الوقت تدعم الفاو الدور الذي يمكن أن تقوم به الوكالات المتخصصة في منظومة الأمم المتحدة مع الأخذ في الاعتبار المهمات المحددة والخبرات والمزايا المقارنة.

المحيط الفلاحي : الفاو 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.