مجلة المحيط الفلاحي

الضويات تحتضن يوما دراسيا حقلي لتقديم الأصناف النباتية الجديدة للبحث الزراعي

ينظم المعهد الوطني للبحث الزراعي (المركز الجهوي مكناس) يوما دراسيا حقليا لتقديم الأصناف الأصناف النباتية الجديدة المبتكرة من طرف المعهد الوطني للبحث الزراعي وذلك يوم الخميس 09 ماي 2024 (العاشرة صباحا) بضيعة التجارب الضويات (إقليم مولاي يعقوب).

وتهدف هذه التظاهرة حسب بلاغ صحفي توصلت “المحيط الفلاحي” بنسخة منه من الجهة المنظمة  إلى إظهار التقدم الوراثي لهذه الأصناف الجديدة وتمكين جميع المتدخلين من التعرف عن قرب عن الجودة الزراعية والفسيولوجية والتكنولوجية لهذه الأصناف في أفق تعميم استخدامها من طرف المهنيين.

واضاف البلاغ  أن هذا اليوم الحقلي يندرج  في إطار مقاربة نقل التكنولوجيا التي يعتمدها المعهد والمرتكزة على “منصات الأصناف الجديدة” التي تمت إقامتها بضيعات التجارب بمختلف المناطق الزراعية الإيكولوجية في المغرب بهدف الترويج والتعريف بهذه الأصناف الجيدة من الحبوب والبقوليات الغذائية والأعلاف والبذور الزيتية.

يعد ابتكار الأصناف أحد الرافعات المهمة لدعم الاستراتيجية الزراعية “الجيل الأخضر” والمساهمة في تحقيق أهدافها، إذ يعد الصنف عاملا رئيسيا لتحسين الإنتاج واستدامته، من خلال تحسين الإنتاجية والجودة ومقاومة الضغوط الحيوية وغير الحيوية. وتبقى أهمية تأثير الأصناف المبتكرة مرهونة بمدى انتشارها وتعميم استخدامها على نطاق واسع وفي إطار زمني معقول من طرف الفلاحين وعموم المهنيين.

ويهدف المعهد الوطني للبحث الزراعي، باعتباره فاعلا رئيسيا في تنزيل استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030″، إلى تطوير ما بين 30 و50 صنفا جديدا (في جميع السلاسل) للمساهمة في تحسين الإنتاج الوطني بنسبة 50٪، مع تعزيز استدامة نظم الإنتاج ومرونة القطاعات الزراعية في مواجهة تغير المناخ.  

يذكر أن اليوم الدراسي الحقلي لتقديم الأصناف النباتية الجديدة للبحث الزراعي المنظم بضيعة التجارب الضويات يوم 09 ماي 2024 موجه لجميع الشركاء المؤسساتيين والمهنيين وكذلك وسائل الإعلام.

#المحيط الفلاحي: متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.