مجلة المحيط الفلاحي

البرنامج الاستثنائي سيخفف الوقع السوسيو اقتصادي لنقص التساقطات (جامعي)

 

قال عبد الرزاق الهيري، الخبير الاقتصادي والباحث الجامعي إن البرنامج الاستثنائي لدعم العالم القروي الذي أعلنته الحكومة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، سيساهم في التخفيف من الآثار السوسيو اقتصادية الناجمة عن نقص التساقطات المطرية.

وأبرز الهيري في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المخطط الاستعجالي سيعزز العمل من أجل استدامة الموارد وحفظ التنوع البيئي في عالم تطبعه التغيرات المناخية المتسارعة.

وأشار الى أن المشروع سيساهم في تقوية تزويد السوق الوطنية بعلف الماشية والقمح، وتوفير دعم مالي للمزارعين ومربي الماشية، والحفاظ على قدرتهم الانتاجية، وتشجيع الاستثمار الزراعي وخلق القيمة المضافة وفرص الشغل.

ولاحظ مدير مختبر تنسيق الدراسات والأبحاث في التحاليل والتوقعات الاقتصادية بكلية الحقوق بفاس، أن نقص التساقطات الذي يقدر ب 60 في المائة مقارنة مع موسم عادي أثر أيضا على احتياطيات السدود التي تناهز نسبة ملئها حاليا 34 في المائة.

وذكر الباحث بأن القطاع الفلاحي يمثل 15 في المائة من القيمة المضافة العامة في موسم عادي وأزيد من 31 في المائة من الشغل على الصعيد الوطني وحصة هامة في الصادرات المغربية، فضلا عن كونه قطاعا استراتيجيا بالنسبة للأمن الغذائي للمغرب.

يذكر أن البرنامج، الذي سيكلف غلافا ماليا إجماليا يقدر بعشرة ملايير درهم، يرتكز على ثلاثة محاور رئيسية: ويتعلق المحور الأول بحماية الرصيد الحيواني والنباتي، وتدبير ندرة المياه. ويستهدف المحور الثاني التأمين الفلاحي بينما يهم المحور الثالث تخفيف الأعباء المالية على الفلاحين والمهنيين، وتمويل عمليات تزويد السوق الوطنية بالقمح وعلف الماشية، علاوة على تمويل الاستثمارات المبتكرة في مجال السقي.

المحيط الفلاحي :و.م.ع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.