للمزيد من المعلومات
معلومات اضافية
بحث
معجبوا صفحة الفايسبوك
النشرة البريدية

تابع المجلة مباشرة على بريدك:

استفتاء

ما رأيك في مجلة المحيط الفلاحي ؟

View Results

Loading ... Loading ...
اعلانات
Blackode
dghmi agri
olive
Pepiniere Chaymae
 ENA - Ecole Nationale d\'Agriculture de Meknès

تنمية سلسلة الخروب محور يوم دراسي ببني ملال

بني ملال :شكل موضوع سلسلة الخروب محور يوم دراسي نظمته٬ أمس السبت٬ المديرية الجهوية للفلاحة لجهة تادلة أزيلال بتعاون مع اتحاد تعاونيات الخروب وتعاونية أمازر لإنتاج الخروب بالجماعة القروية فم العنصر بإقليم بني ملال بمشاركة أساتذة باحثين.

وانكب المشاركون في هذا اللقاء على دراسة ومناقشة مجموعة من المواضيع منها على الخصوص برنامج تنمية سلسلة الخروب والمسار التقني للخروب وتثمين منتوجات الخروب ودور التعاونيات في التنمية الفلاحية.

وفي هذا السياق٬ أكد رئيس قسم الشراكة ودعم التنمية بالمديرية الجهوية للفلاحة لجهة تادلة – أزيلال السيد عبد الغني عامر في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن هذا اللقاء يأتي في إطار تنمية السلاسل المهمة بالجهة من بينها سلسلة الخروب٬ وكذا تماشيا مع الأهداف الإستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر وخصوصا في شقه المتعلق بتحسين دخل الفلاحين بالمناطق الهشة عبر إنجاز مشاريع لتطوير وتثمين المنتوجات الفلاحية والتعريف بها٬ وتكريسا لدور الجمعيات والتعاونيات الفلاحية في مجال التنمية الاجتماعية والاقتصادية٬ واعتبارا للمقاربة التشاركية التي يتبناها مخطط المغرب الأخضر.

وأشار إلى أن المساحة الإجمالية لسلسلة الخروب على مستوى الجهة تقدر ب 15 ألف هكتار ? أي ما يمثل 50 في المائة من المساحة الوطنية منها 60 بالمائة بالملك الغابوي موزعة على طول الدير والهضبة الوسطى ٬ حيث تمثل المساحة المنتجة حوالي 30 في المائة من المساحة العامة? وذلك راجع إلى وجود نسبة عالية من الأشجار الذكورية العقيمة (70 إلى 75 في المائة) .

وتتميز شجرة الخروب حسب معطيات المديرية الجهوية للفلاحة لجهة تادلة – أزيلال بقدرتها على تحمل الجفاف والبرد والرياح القوية واحتياجاتها البسيطة في النمو والإثمار حيث توجد في الأراضي الصخرية الوعرة وفي التربة الرملية جيدة التصريف ٬ كما تكتفي بمعدل 30 سنتمتراً من الأمطار السنوية وهذه من الأسباب التي جعلتها متكيفة للعيش في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وتعيش من 200 إلى 300 سنة.

ويبلغ معدل الإنتاج السنوي من الخروب على صعيد الجهة ما يناهز أربعة آلاف طن (نحو 15 في المائة من الإنتاج الوطني) منها ألف طن يستخرج من الملك الغابوي وثلاثة آلاف طن من أراضي الخواص ٬ حيث يحتل المغرب المرتبة الثانية عالميا من حيث الإنتاج.

ومن جانبه٬ أكد رئيس اتحاد تعاونيات منتجي الخروب ببني ملال السيد مصطفى المعوني٬ في تصريح مماثل٬ أن الاتحاد ٬ الذي يضم 10 تعاونيات ٬ يروم تثمين شجرة الخروب عن طريق عملية التشجير والتطعيم والحفاظ على الملك الغابوي وتوحيد صفوف المنتجين وعصرنة القطاع وتنظيم مسالك التسويق وخلق دينامية اقتصادية واجتماعية تدفعه نحو تحقيق تنمية مندمجة ومستدامة بالوسط القروي٬ إضافة إلى المساهمة في تقليص الهشاشة وإنعاش فرص الشغل بالمنطقة.

وأكد أن الاتحاد ستنجز٬ في إطار شراكة مع الجماعة القروية دير القصيبة واتحاد تعاونيات منتجي الخروب بإقليم بني ملال٬ مشروع إنشاء وحدة لتحويل الخروب بمنطقة تغبولة على مساحة 3560 متر مربع لتثمين المنتوج والرفع من مردودية القطاع والمساهمة في التنمية المحلية المستدامة.

وتهم المíœشاريع المبرمجة بالجهة في إطار مخطط المغرب الأخضر تطعيم 60 ألف شجرة خروب غير منتجة منها 35 ألف شجرة على صعيد المديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال٬ و20 ألف شجرة على صعيد المديرية الإقليمية للفلاحة ببني ملال ٬ و15 ألف على صعيد مكتب الاستثمار الفلاحي بالفقيه بن صالح ٬ وزيادة مساحة الخروب في كل من أراضي الجموع أولاد سعيد (750 هكتار )٬ وأراضي الجموع الخلفية (750 هكتار )٬ وزيادة مساحة الخروب بالمديرية الإقليمية للفلاحة ببني ملال (أربعة آلاف هكتار ) ٬ وكذا بالمديرية الإقليمية للفلاحة بأزيلال (ستة آلاف هكتار) ٬ ووحدة تحويلية للخروب بسعة أربعة آلاف طن في السنة.

ويروم المخطط الفلاحي الجهوي إلى حدود سنة 2020 الرفع من مساحة الخروب من 15 ألف هكتار حاليا إلى 26 ألف و500 هكتار٬ والرفع من إنتاج الخروب من أربعة آلاف طن حاليا إلى 21 ألف طن٬ وتطور قيمة إنتاج الخروب من 40 مليون درهم حاليا إلى 345 مليون درهم٬ والرفع من عدد أيام العمل من 18 ألف حاليا إلى 122 ألف.

و.م.ع

أكتب تعليقا

الأرشيف
عدد الزوار

free counters

الزوار الحاليين

30
زائر
حاليا
Powered By Google Analytics
تابعنا على الفايس بوك
سمعي بصري

Bacteria analysis PCR Achbani El Hassan


فيديو المناظرة السابعة للفلاحة 2014


مغرب 2020 بداية حرب المياه