الرئيسية » فلاحة الجهات » جهة الرباط – سلا – القنيطرة » جهة الرباط-سلا-القنيطرة في المرتبة الثانية ضمن الجهات الاكثر تتويجا في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس   

جهة الرباط-سلا-القنيطرة في المرتبة الثانية ضمن الجهات الاكثر تتويجا في المعرض الدولي للفلاحة بمكناس   

إحتلت جهة الرباط-سلا-القنيطرة الرتبة الثانية من بين الجهات التي حازت على أكبر عدد من الميداليات خلال النسخة 13 من المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي نظم من 24 إلى 29 أبريل المنصرم.

 وأوضح بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بالجهة أن جهة الرباط-سلا-القنيطرة نالت جائزة التميز لكسكس القمح الصلب لتعاونية زيرارة للعسل الأصيل و 15 ميدالية (تسع ذهبية وأربع فضيات واثنتان نحاسيتان)، وذلك في مختلف أنواع الكسكس والعسل.  كما نالت الجهة سبع جوائز للاستحقاق الفلاحي، ثلاثة منها لفائدة المربين في صنفي الماشية، وجائزة التميز لكسكس القمح الصلب-تعاونية (زيرارة للعسل الأصيل) وجائزتي تميز فلاحي لأفضل وحدات الإنتاج الفلاحية، وجائزة التميز والتشجيع لفائدة تعاونية المنتوجات المجالية (الرحمة)، لأحسن رواق في قطب المنتوجات المجالية.

 وأوضح المصدر ذاته، ان الجهة تواجدت بالمعرض من خلال أنشطة متعددة في أقطاب “الجهات”، و”تربية الماشية” و القطب المخصص لـ”المنتوجات المجالية”، مسجلة أن هذه المشاركة شكلت فرصة للفلاحين والمستثمرين والباحثين والطلبة للاطلاع على آخر التطورات على مستوى الجهة.

ومثلت الجهة في قطب المنتوجات المجالية ، 19 تعاونية نالت مسبقا شهادة المكتب الوطني للسلامة الصحة، من بينها 10 تعاونيات نسوية.

 كما أن المديرية الجهوية التي تبنت الشباك الوحيد في إطار تنظيمي، والذي يروم تشجيع الاستثمار الخاص في الميدان الفلاحي، نالت شهادة المنظمة الدولية للمعايير (الإيزو) 9001 لأربعة شبابيك وحيدة في مارس 2018 ، نسخة 2015. وقد سلم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش، هذه الشهادات لمسؤولي هذه الشبابيك بمناسبة النسخة 13 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس.

 واستقبلت الجهة ،في إطار التعاون جنوب-جنوب على هامش المعرض، كبار المسؤولين عن الوفد المالي على مستوى المركز الجهوي للتخصيب الاصطناعي و المعهد الملكي للتقنيين المتخصصين في تربية المواشي (الفوارات) بالقنيطرة، وكذا وفد غانا في ضيعة فلاحية متخصصة في النباتات العطرية والطبية. كما زار وفدا كل من سلطنة عمان وغينيا بيساو ضيعة لإنتاج الحليب بجهة الغرب، وذلك على هامش المعرض.

وفي إطار دعم تنمية مختلف السلاسل الفلاحية، تم على هامش المعرض، التوقيع ، يوم 27 أبريل، على مذكرة تفاهم بين غرفة الفلاحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة، والغرفة الوطنية لكوت ديفوار.

المحيط الفلاحي:و.م.ع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *