مجلة المحيط الفلاحي

مكناس تحتضن المناظرة الوطنية للفلاحة والدورة الثالثة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة ما بين 24-28 أبريل القادم

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تحتضن العاصمة الاسماعيلية مكناس  الدورة العاشرة للمناظرة الوطنية للفلاحة ، والدورة 13 للمعرض الدولي للفلاحة، على التوالي في 23 أبريل ومن 24 إلى 28 أبريل في مكناس.

وتعد المناظرة الوطنية للفلاحة حسب بلاغ لوزارة الفلاحة توصلت “المحيط الفلاحي” بنسحة منه ،  حدثا مهما للفاعلين في القطاع الفلاحي، يتم تنظيمه كل سنة في مكناس من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وهو لقاء يسمح بعرض الحصيلة السنوية للإنجازات والتوجهات الإستراتيجية للقطاع في السنوات القادمة.

الموضوع الذي اختير لهذه النسخة العاشرة من المناظرة  هو “الشباب، المحرك والمستفيد الرئيسي من التنمية الفلاحية“. وأبرز البلاغ  أن هذا  الموضوع سيمكن من الوقوف على دور الشباب في التنمية الفلاحية وتقديم الحلول التي يوفرها مخطط المغرب الأخضر للشباب في العالم القروي.

 وبخصوص المعرض الدولي للفلاحة في نسخته الثالثة عشرة بمكناس ، أكد بلاغ وزارة أخنوش أن  المعرض الدولي للفلاحة  الذي سيعقد في مكناس من 24 إلى 28 أبريل 2018 تحت شعار “اللوجيستيك والأسواق الفلاحية” ، أصبح أحد أكبر التظاهرات في إفريقيا والموعد الأكثر أهمية للقطاع الفلاحي والفاعلين فيه.

وتعتبر اللوجستيك اليوم تحديًا كبيرًا لاستدامة الفلاحة وتنمية أسواقها. على مساحة أكثر من 180000 متر مربع  87000 منها مغطاة، يحتضن المعرض الدولي للفلاحة أكثر من 1400 عارض من 67 دولة.

كما  سيعرف  برنامج هذه السنة تنظيم  30 ندوة وأوراش للعمل، وتبادل يضمن أكثر من 200 من لقاءات مهنية B2B، يخصص المعرض أيام 24 و 25 و 26 أبريل للمهنيين قبل فتح أبوابه للعموم الجمعة 27 و السبت 28 أبريل.

 يوفر المعرض، بالإضافة إلى المسابقات التقليدية للسلالات المختلفة في قطب الماشية، عروضا للفروسية والعديد من الأحداث الثقافية في المدينة.

باعتباره واجهة حقيقية للفلاحة الوطنية،  يتم تنظيم المعرض حول 9 أقطاب: قطب “الجهات” ، “قطب المؤسسات والمستشهرين” ، “القطب الدولي” ، “قطباللوازم والأدوات الفلاحية” ، ” قطب الطبيعة والحياة “،” قطب المنتجات”،” قطب المنتجات المحلية “،”قطب التربية الحيوانية” و” قطب  الآليات والمعدات الفلاحية “.

أما بخصوص ضيف الشرف لهاته السنة تم إختيار  دولة  هولندا “البوابة إلى أوروبا”، وتستفيد من شبكة لوجستية رائدة، وتعد واحدة من الدول المركزية للتجارة الأوروبية والعالمية في المنتجات الفلاحية.

وبفضل شبكة البنية التحتية اللوجيستية المتنوعة للغاية، فإن النموذج الهولندي مثال مثير للاهتمام علاقة بموضوع هذه السنة.

المحيط الفلاحي

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.