مجلة المحيط الفلاحي

وكالة التنمية الفلاحية والشركاء الأوروبيون يشجعون مشاريع الزراعة الإيكولوجية

نظمت وكالة التنمية الفلاحية ومديرية الاستراتيجية والإحصائيات و الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، على هامش المعرض الدولي الفلاحة بالعاصمة الاسماعيلية مكناس اليوم، الثلاتاء 23 أبريل، ندوة صحفية حول إعلان عن إطلاق طلب مشاريع في مجال الزراعة الإيكولوجية.

وتندرج هذه الندوة في إطار برنامج إحياء المجال القروي عبر خلق فرص الشغل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي بالمغرب (IHYAE) وهو برنامج ممول من الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي .

إن هذه الدعوة لتقديم مشاريع الاهتمام والتي رصد لها مبلغ 4 مليون أورو تندرج في سياق تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر 2020-2030 وتهدف الى احياء الممارسات الفلاحية الايكولوجية في جهات فاس –مكناس ،الشرق، وسوس ماسة تحت إشراف وكالة التنمية الفلاحية.

 منظمات المجتمع المدني الوطنية والدولية مدعوة للمشاركة في هذا النداء، والمساهمة بخبراتها في تنمية العالم القروي، ومواكبة الاستغلاليات الفلاحية لاعتماد ممارسات زراعية ايكولوجية ومستدامة.

المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية السيد المهدي ريفي أكد : ” ان طلب المشاريع هذا يعبر عن إرادتنا الثابتة لدعم زراعة مستدامة وايكولوجية، واننا مقتنعون بأن هذه المبادرة ستساهم في تحسين ظروف عيش المجتمعات القروية و وتقوي مقاومتهم للتحديات الراهنة  .”

وأضاف السيد ريفي أن  “الشريكين الأوروبيين الوكالة الفرنسية للتنمية والاتحاد الأوروبي، خصصا هبة مالية بحوالي 44 مليون درهم بهدف تمويل المشاريع المبرمج الاشتغال عليها بالجهات الثلاث التي يشملها هذا المشروع، وذلك على مساحة تصل إلى 8 آلاف هكتار”.

من جانبها أكدت  السيدة بنسن كيتري مديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط على أهمية هذا التعاون وأوضحت بهذا الخصوص  ” أن الوكالة الفرنسية للتنمية تعتز بشراكتها مع المغرب في هذا المشروع المبتكر وأن هذه الشراكة تشهد على انخراطنا الجماعي لفائدة إيجاد حلول ترتكز على البيئة وان هذا النوع من الحلول قد ابان على وقعه الايجابي على الفلاحة ” .

بدورها قالت ليز باتي، عضو المفوضية الأوروبية رئيسة قسم التنمية القروية والاجتماعية: “إننا اليوم فخورون بمشاركتنا في إطلاق طلب الاهتمام الخاص بثلاث جهات مغربية؛ فنحن إذن أمام إستراتيجية طموحة تأتي في إطار التعاون المشترك بين المغرب والاتحاد الأوروبي، سيرا على نهج الاتفاقية الخضراء التي تم توقيعها سالفا”.

وللاشارة يرتكز برنامج إحياء في غايته لبلوغ تنمية قروية مستدامة عبر التشغيل وريادة الأعمال في القطاع الفلاحي وشبه الفلاحي، وتحديث الممارسات الفلاحية، والنهوض بالرأس المال البشري، على مقاربة ترابية تتماشى مع مبادئ الاستراتيجية الوطنية للجيل الأخضر 2020-2030. و يستهدف هذا  lلبرنامج جهة الشرق وجهة فاس مكناس وجهة سوس ماسة وبهدف دعم الاستغلاليات الفلاحية العائلية في الجهات المستفيدة من البرنامج في انتقالها إلى الفلاحة الايكولوجية.

المحيط الفلاحي: متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.