مجلة المحيط الفلاحي

وكالة التنمية الفلاحية تنظم منتدى الاستثمار في سلسلة التمور على هامش معرض التمور بأرفود

نظمت وكالة التنمية الفلاحية ومجموعة القرض الفلاحي للمغرب بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان اليوم الجمعة 28 أكتوبر 2022 ، منتدى الاستثمار في سلسلة التمور حول موضوع: “الاستدامة والتكيف في صلب الاستثمار في سلسلة التمور” وذلك على هامش الدورة الحادية عشر للملتقى الدولي للتمر .

ويعتبر هذا المنتدى فضاءً هاما من أجل الترويج لفرص الاستثمار في سلسلة التمور لفائدة حاملي المشاريع والمهنيين ، ولقاءًا تواصلياً جمع بين مختلف الفاعلين في كل من القطاع العام و الخاص في سلسلة التمور، خاصتا  من  طرف وزارة الفلاحة ، والوكالة الوطنية لتنمية الواحات وشجر الأركان، والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، بالإضافة إلى المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، والمركز الجهوي للاستثمار لجهة درعة تافيلالت، والفدرالية البيمهنية المغربية للتمور، والمنظمات المهنية وكذا حاملي المشاريع .

خلال هذا المنتدى، تم تسليط الضوء على سبل تنمية سلسلة التمور في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020 -2030 ، وذلك عبر مائدتين مستديرتين؛ الأولى حول موضوع ‘سلسلة التمور بين رهانات التنمية وتحديات الاستدامة’ والثانية حول فرص الاستثمار والأنشطة المقاولاتية في سلسلة التمور. وقد مكنت شهادات بعض المستثمرين هذه السلسلة من تقديم المشاريع الناجحة وفتح باب النقاش حول السبل الإضافية لتطوير هذا القطاع.

وعلى هامش هذا المنتدى، تم تنظيم لقاءات عمل ثنائية من خلال تخصيص شبابيك موجهة بالأساس للمستثمرين كشباك الاستثمار، وشباك المقاولين الشباب، وشباك التمويل، وكذا شباك التحفيزات المالية.

و للاشارة تشارك وكالة التنمية الفلاحية في هذا المعرض برواق داخل القطب المؤسساتي لوزارة الفلاحة، تعرض فيه أهم البرامج والمشاريع المخصصة لمناطق الواحات في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، كالفلاحة التضامنية والتجميع الفلاحي من الجيل الجديد، وريادة الأعمال لفائدة الشباب وتعزيز التكيف ومقاومة التغير المناخي، وكذا مواكبة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي في تسويق التمور.

و تشرف وكالة التنمية الفلاحية على تنظيم فضاء المنتوجات المحلية الذي يعرف مشاركة 30 مجموعة وتعاونية منتجة.

وللتذكير ، فإن الملتقى الدولي للتمر يعتبر موعدا هاماً في سلسلة التمور ويحظى بمكانة مميزة في إطار السياسة الفلاحية للمملكة، كما يشكل فرصة سانحة من أجل عرض وتسويق التمور المغربية وكذا تلك الخاصة بالدول المشاركة.

ولأجل تسويق التمور المغربية على الصعيد الدولي، وبتعاون مع الوكالة البلجيكية للتنمية، تم التوقيع على اتفاقية بين مجموعتين ذات نفع اقتصادي ومجموعة كولرايت البلجيكية للأسواق الممتازة، وذلك في إطار التعاون الذي يجمع وكالة التنمية الفلاحية والوكالة البلجيكية. وقد أشرف السيد الوزير على توقيع هذه الاتفاقية.

#المحيط الفلاحي: أرفود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.