مجلة المحيط الفلاحي

المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي ..وكالة التنمية الفلاحية تقدم الفرص الاستثمارية في القطاع الزراعي بالمغرب

شاركت وكالة التنمية الفلاحية اليوم الثلاثاء الرابع  اكتوبر 2022 في أشغال المنتدى الاقتصادي المغربي السعودي بالدار البيضاء و المنظم من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب و اتحاد الغرف السعودية.
و قد قامت  وكالة التنمية الفلاحية على هامش هذا المنتدى بالمشاركة في ندوة حول قطاعات التعاون الاقتصادي بين المملكة المغربية و المملكة السعودية و ذلك عبر تقديم مختلف الفرص الاستثمارية في القطاع الفلاحي في إطار الاستراتيجية الطموحة “الجيل الأخضر 2020 – 2030” بالمملكة المغربية.
و قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال هذه الندوة في مداخلة له ، أنه على  طوال السنين الأخيرة، تمكن المغرب والسعودية من بناء أسس شراكة اقتصادية وتجارية واعدة ومتنوعة، مكنت من خلق قيمة مضافة كبيرة وفرص شغل مستدامة، داعيا لضرورة تطوير هذه الشراكة.
وأوضح لعلج،  أن حجم مبادلاتنا التجارية فاق 19 مليار درهم سنة 2021، مقارنة ب14,3 مليار سنة 2019، كما أنه تم تأسيس ما يقارب 250 شركة سعودية في المغرب و20 شركة مغربية في المملكة العربية السعودية.

وأبرز لعلج، أن هذا الإنجازان هي بالطبع مهمة لكن “أعتقد أننا بإمكاننا، بل من الضروري، أن نذهب إلى أبعد من هذا بكثير”، مشيرا إلى أن الظرفية الاقتصادية العالمية التي تؤثر بشكل سلبي على اقتصاداتنا، تحتم علينا أن نعمل يدا في يد لتعزيز الأمن الغذائي لبلدينا عبر تطوير فلاحتنا وبناء سلاسل قيم جديدة متكاملة مبنية على الابتكار والاستدامة.

وتابع أن الظروف الحالية تحتم علينا أيضا أن نقوي شراكاتنا في مجالات عديدة كالطاقة المتجددة والتكنولوجيا والابتكار، وتحلية المياه والصحة، وأن نستغل اوجه التكامل بين اقتصادينا والتقدم الملموس الذي عرفه المغرب والسعودية خلال العشرين سنة الماضية لنؤكد ريادة بلدينا كقوتين اقتصاديتين في العالم العربي.

وأضاف أن هذا المنتدى يعد فرصة لتحديد الوسائل التي من شأنها تطوير شركاتنا وتعزيز أنشطتها خارج الاسواق المغربي والسعودي، حيث يشكل المغرب بوابة نحو افريقيا وتعتبر السعودية مدخل نحو جميع الاسواق الخليجي لهذا الغرض، من المهم رفع بعض الصعوبات، عبر تخفيف القيود الإدارية خصوصا تراخيص الاستيراد، وإنشاء صندوق استثماري مغربي سعودي لتسهيل ولوج المقاولات الصغيرة والمتوسطة الى أسواقنا وتشجيع الشراكات بين مقاولاتنا وكذا دعمها للحصول على التمويلات الضرورية، وتخفيف الحواجز غير الجمركية لتسهيل التجارة والاستثمار.

و للاشارة  تميز هذا المنتدى بحضور كل من وزير الصناعة والتجارة رياض مزور، ووزير التجارة السعودي، ماجد بن عبد الله القصبي، إضافة إلى رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، شكيب العلج، ورئيس مجلس إدارة اتحاد الغرف السعودية عجلان بن سعد العجلان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.