مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يشرف على اعطاء الإنطلاقة الرسمية لمنصة ريادة الأعمال للشباب “chababagri”

تم، أمس السبت بمكناس، إعطاء انطلاقة منصة إلكترونية لتشجيع المقاولين الشباب، خلال حفل ترأسه وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على هامش النسخة الخامسة عشرة من المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب.

وتهدف هذه المنصة الجديدة، المخصصة للمقاولين الشباب، والتي أنشأتها وأطلقتها وكالة التنمية الفلاحية، إلى النهوض بمجالات الأنشطة الفلاحية على غرار الأنشطة قبل الزراعية وأنشطة ما بعد الزراعة والشبه فلاحية والرقمنة، وكذا إبراز الأنشطة المتعلقة بالخدمات الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية لفائدة الشباب.

وسيمكن هذا التحول الرقمي من تفعيل الرؤية الملكية الهادفة إلى جعل الفلاحة رافعة للنمو الاقتصادي وأداة فعالة في مكافحة الفقر بالمجال القروي وإحداث فرص عمل مستقرة ومستدامة.

وتتألف هذه المنصة من 3 محاور كبرى، تتمثل في فضاء لتقديم كافة المعلومات ذات الطابع التقني والإداري والمالي، التي لا غنى عنها بالنسبة للشباب المقاول، وفضاء مخصص للمقاولين الشباب لتمكينهم من تتبع ملفاتهم، وآخر للتتبع والتقييم، يمكن الإدارات المعنية من إجراء متابعة منتظمة للبرنامج المذكور.

وبهذه المناسبة، أكد المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، المهدي الريفي، أن “هذه المنصة الإلكترونية ستمكن الشباب المقاول من الوصول مباشرة إلى المعلومات المتعلقة بمختلف أنواع الخدمات وإلى معرفة المؤهلات الخاصة بكل جهة من حيث الاستثمار وكذا فروع الإنتاج الرئيسية”، مضيفا أن الشباب بوسعهم التسجيل فيها واقتراح وتقديم مشاريعيهم دون الحاجة للتنقل بين مختلف الإدارات.

وأوضح أن هذه المنصة تتمتع بالأدوات الضرورية للشباب من أجل قيادة مشاريعهم على نحو جيد، وذلك على غرار دلائل فروع الإنتاج، والأدوات التقنية علاوة على أداة تسمح بحساب النفقات الاستثمارية، والنتيجة الصافية وعائدات الاستثمار.

وتم الاعتماد على وكالة التنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لتسيير عدة أوراش، من بينها المحور المتعلق ببروز جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشباب، ولاسيما عن طريق المساهمة في تحسين جاذبية الاقتصاد القروي للشباب وتحديد فرص تطوير المشاريع الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية والتواصل بشأنها حسب الجهات، لفائدة الشباب.ويعتمد بروز الجيل الجديد من المقاولين الفلاحيين الشباب كذلك على تعزيز نظام الدعم المالي للمقاولات في المهن الفلاحية وشبه الفلاحية والرقمية.

 

وللتذكير تم تتويج  وكالة التنمية الفلاحية بجائزة الاستحقاق على هامش الدورة 15 للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب الذي ينظم  تحت شعار “الجيل الأخضر: لأجل سيادة غذائية مستدامة ، تسلمها من صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية السيد المهدي الريفي، خلال مأدبة العشاء التي أقامها جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على شرف المدعوين والمشاركين في هذا الحدث الزراعي الدولي المتميز .

ويعتبر هذا التتويج ثمرة المشاركة النشيطة والمتنوعة للوكالة في هذه الدورة وإشرافها على تنظيم قطب المنتوجات المحلية بتعاون مع مندوبية الملتقى والمديريات الجهوية للفلاحة وباقي المتدخلين، والذي حطم كل الأرقام لا من حيث عدد العارضين وعدد المنتوجات والزوار.
ويعد  هذا التتويج حافزا قويا  لوكالة التنمية الفلاحية للمزيد من العطاء والعمل الجاد والمتواصل في خدمة القطاع الفلاحي بالمغرب .
#المحيط الفلاحي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.