مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يشرف على إطلاق أشغال بناء السوق الجديد للمنتجات السمكية بميناء مهدية

اشرف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الاثنين 3 من ابريل 2023، على إطلاق أشغال بناء سوق جديد لبيع المنتجات السمكية بميناء مهدية. وكان مرفوقا بعامل إقليم القنيطرة، ورئيس جماعة المهدية، ورئيس جامعة غرف الصيد البحري، ورئيس غرفة الصيد البحري الأطلسية الشمالية، ووفد هام من مسؤولي الوزارة.

ويندرج هذا المشروع حسب وزراة الفلاحة  الذي تقدر تكلفته حوالي 20 مليون درهم،  في إطار توجهات استراتيجية القطاع اليوتيس التي تهدف إلى تطوير سلسلة الصيد الساحلي بالمغرب.

علاوة على تعزيز تنظيم تسويق وتوزيع منتجات الصيد وتحسين تثمينها، و يشكل هذا السوق الجديد خطوة مهمة في مواصلة تطوير القطاع بهذه الجهة.

على مساحة إجمالية تبلغ 1460 م2، سيتم تجهيز هذا السوق الجديد بفضاءات مخصصة لتحديد وعرض المنتجات من أجل عمليتي البيع والشحن، بغرفة تبريد من أجل الحفاظ بشكل أفضل على جودة منتجات الصيد، إضافة إلى مرافق تقنية وإدارية. كما يتضمن هذا المشروع تأهيل جزء من السوق الحالي بوحدات تدبير الصناديق الموحدة وذلك على مساحة 260 م2 وكذلك مرفق مخصص لبيع السمك السطحي مجهز بميزان على مساحة 160 م2.

وتجدر الإشارة الى أنه من حيث النشاط الإنتاجي، بلغت منتجات الصيد المفرغة بميناء المهدية 10 760  طن سنة 2022 بقيمة 84٫5 مليون درهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.