مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يشارك في المؤتمر الخامس عشر لوزراء الفلاحة في برلين

شارك وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات السيد محمد صديقي اليوم السبت الواحد والعشرون من يناير 2023 في المؤتمر الخامس عشر لوزراء الفلاحة في برلين الذي يتم تنظيمه في إطار المنتدى العالمي للأغذية والزراعة.

ويهدف هذا المنتدى، الذي أثبت مكانته كمؤتمر رائد على المستوى العالمي و يناقش  القضايا الراهنة  ومستقبل قطاع الصناعات الغذائية، كما يسعى  إلى تطوير المناقشات واستكشاف سبل التعاون العالمي والوطني.

وحضر المؤتمر حوالي 70 وزيرا، وهو حدث مهم بالنسبة للفلاحة الدولية، حيث يتيح فرصة التفكير والمناقشة وتقديم حلول مشتركة للاستجابة للتحديات الجديدة التي تواجه العالم، بما في ذلك الأمن الغذائي.

وللاشارة ترأس السيد صديقي  امس  الجمعة  ببرلين رفقة سفيرة المملكة المغربية في ألمانيا والسيد رضوان عراش الكاتب العام لوزارة الفلاحة ووفد هام من الوزارة  ، افتتاح الجناح المغربي بمعرض  “الأسبوع الأخضر الدولي” ببرلين الذي يقام في الفترة من 20 إلى 29 يناير 2023 ، وقام المسؤول الحكومي  بزيارة مختلف أروقة الجناح المغربي، الذي يهدف إلى إبراز المستجدات والتنوع والثراء والجودة في المنتجات الصناعة الغذائية للمملكة المغربية، وخاصة المنتجات المحلية.

وعلى هامش هذا الحدث، التقى المسؤول الحكومي المغربي السيد صديقي بوزير الفلاحة اللبناني ووزير الفلاحة الكندي ورئيس لجنة الزراعة والأغذية. كما أجرى لقاءات مع كل من وزير الغذاء والزراعة الألماني، ورئيس لجنة الفلاحة والتغذية بالبرلمان الألماني، وكاتب الدولة بوزارة الفلاحة والموارد الحيوانية لجمهورية رواندا والمفوض الأوروبي للزراعة.

وتهدف مشاركة المغرب في الأسبوع الأخضر لبرلين إلى تعزيز مكتسبات المملكة في مجال تصدير المنتوجات الصناعة الغذائية وإلى استطلاع آفاق جديدة للعرض المغربي داخل المسار الدولي.

وللتذكير يشكل الأسبوع الأخضر العالمي لبرلين فرصة لتسليط الضوء على إمكانات قطاع الصناعات الغذائية المغربي وفرصة من أجل الرفع من حصص المنتوجات المغربية في الأسواق وتنويع منافذ البيع، خاصة بالنسبة للمنتجات ذات القيمة المضافة العالية. هي فرصة كذلك للتعرف على آخر التطورات في السوق العالمية ورصد توجهات وعادات المستهلك الأوروبي عموما والألماني خاصة.

ويعتبر هذا الحدث  العالمي لبرلين من بين أكبر التظاهرات الدولية المخصصة للأغذية والفلاحة والبستنة. ويجمع بين المستهلكين وصناع القرار وفاعلي سلاسل التوزيع والباحثين في مجال الابتكار الفلاحي.

وتضم نسخة هذه السنة أكثر من 1880 عارضا يمثلون حوالي 60 بلدا، ويستقبل أكثر من 400000 زائرا.

وتندرج المشاركة المغربية في فعاليات الأسبوع الأخضر الدولي ببرلين في إطار الاستراتيجية الوطنية ، التي تهدف إلى تنمية وتطوير المنتجات الفلاحية المحلية المغربية المسطرة من طرف وزارة الفلاحة ، واللذان يرميان بالأساس إلى تحسين مداخيل صغار الفلاحين، وتحديث القطاع عبر إحداث سلسلة إنتاج مندمجة ومبتكرة.

وعلى غرار الدورات السابقة، سيكون لدورة 2023 للأسبوع الأخضر الدولي تأثير إيجابي على صادرات المنتجات الفلاحية المحلية المغربية التي سيتم التعريف بها أكثر على المستوى الدولي، مما سيمكن من مضاعفة استفادتها من الفرص المتاحة في الأسواق العالمية.

#المحيط الفلاحي : عادل العربي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.