مجلة المحيط الفلاحي

وزير الفلاحة يتفقد ويطلق عددا من مشاريع التنمية الفلاحية والقروية بإقليم فجيج

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، اليوم الجمعة 23 من شتنبر 2022 بزيارة ميدانية لإقليم فجيج بجهة الشرق. رافقه خلال هذه الزيارة عامل صاحب الجلالة على إقليم فجيج ورئيس المجلس الإقليمي لفجيج، ومنتخبون، فضلا عن وفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

زيارة وحدة لتثمين المنتوج المجالي كمون المنكوب ببني كيل..

بالجماعة الترابية بني كيل، قام السيد الوزير بزيارة وحدة لتثمين الكمون بالإقليم. على مساحة هكتارين وباستثمار إجمالي بلغ 5,27 مليون درهم، يستفيد من هذا المشروع حسب معطيات وزارة الفلاحة توصلت بها “المحيط الفلاحي”  200 فلاح بالجماعات الترابية بني كيل و عين الشعير و بوعنان. الوحدة مبنية ومجهزة بآليات لتثمين الكمون وتتوفر على سعة إنتاج إجمالية بحوالي 200 كيلوغرام في الساعة، بالإضافة إلى مقر لعرض وبيع المنتوجات.

وحسب معطيات وزارة الفلاحة سيمكن هذا المشروع من تحسين مردودية الكمون ليبلغ 6 قنطار في الهكتار ومن الرفع من الإنتاج ليصل إلى 119 طن ومن تحسين دخل الفلاحين ليرتفع من 16.000 درهم في الهكتار إلى 60.000 درهم في الهكتار، كما مكن من خلق 15.000 يوم عمل جديد.

ربط سد الركيزة بشبكة جر المياه من سد السفيسيف إلى واحة فجيج..

على مستوى الجماعة الترابية عبو لكحل، اشرف السيد صديقي على إعطاء  الانطلاقة لمشروع ربط سد الركيزة بشبكة جر المياه من سد السفيسيف. على مساحة تقدر 2100 هكتار، يهدف هذا المشروع الذي يندرج في إطار الاستراتيجية الطموحة الجيل الأخضر، الى تعزيز شبكة جر المياه نحو واحات فجيج وامتداداتها من أجل تلبية الاحتياجات في مياه الري.

بكلفة إجمالية تقدر ب 50,5 مليون درهم، سيستفيد من المشروع أكثر من 1360 فلاح بواحات فجيج. يتعلق المشروع بإنجاز قناة الربط وجر المياه انطلاقا من سد الركيزة على مسافة 6 كلم وبناء وتجهيز منشأة التصفية ومعدات الضبط والتحكم، حيث سيمكن المشروع من الزيادة في مردودية إنتاج التمور وتحسين دخل الفلاحين وإحداث فرص شغل.

حصيلة مشروع تنمية سلسلة التمور بواحة فجيج

بنفس الجماعة الترابية عبو لكحل، اطلع المسؤول الحكومي على حصيلة مشروع تنمية سلسلة التمور بواحة فجيج للفترة ما بين 2010-2019.

بغلاف مالي يقدر  بحوالي 260 مليون درهم، مكن مشروع تنمية سلسلة التمور في الفترة 2010-2019 من الرفع من المساحة المغروسة بنسبة 55%، والرفع من إنتاج التمور ليصل 3900 طن في 2019، بينما لم يتجاوز الإنتاج 2000 طن في 2009، كما مكن من ارتفاع رقم المعاملات من 20 مليون درهم إلى 98 مليون درهم، بفضل ارتفاع إنتاجية النخيل وتحسن طرق التثمين والتلفيف، بالإضافة إلى خلق فرص الشغل.

كما اطلع السيد الوزير على حصيلة تنقية الأعشاش و توزيع الأغراس و الفسائل الأنبوبية خلال الفترة 2015-2022. بمبلغ 27,8  مليون درهم، بلغ عدد الأعشاش التي تمت تنقيتها والفسائل الأنبوبية التي تم توزيعها، 46132 وحدة.

وفي تصريح للصحافة، بالمناسبة، أكد السيد صديقي أن هذه المشاريع المهيكلة، التي تندرج في إطار تنزيل الجيل الأخضر على صعيد إقليم فجيج، ستمكن من خلق دينامية سوسيو – اقتصادية جد مهمة في هذا الاقليم الذي يزخر بمؤهلات جد مهمة.

وأشار إلى أن مشروع التهيئة الهيدرو – فلاحية الذي يهم ربط سد الركيزة مع السفيسيف، يروم تقنين وتعبئة مياه الواحة التي عرفت عدة مشاريع لتنميتها وإعادة تشجيرها، مضيفا أن هذه المشاريع التي سيستفيد منها عدد كبير من الفلاحين، ستمكن من خلق الثروة على صعيد الواحة، وإعطاء دينامية جد مهمة لتثمين أشجار التمور، وكذا المحافظة على الواحة بصفة عامة.

كما أبرز أهمية مشروع تثمين منتوج الكمون الذي يهم 200 هكتار، وسيستفيد منه 200 فلاح في إطار مجموعة ذات النفع الاقتصادي، مضيفا أن هذا المشروع من شأنه خلق حوالي 15 ألف يوم عمل في السنة، إضافة إلى الزيادة في قيمة الهكتار بالنسبة للإنتاج الذي سينتقل من 16 ألف درهم إلى 60 ألف درهم.

# المحيط الفلاحي: عادل العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.