مجلة المحيط الفلاحي

وزارة التضامن  تحتفي بمشاريع النساء القرويات..

ترأست وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، يوم الأربعاء بالرباط، حفل تسليم “جائزة تميز للمرأة المغربية” في دورتها الثامنة، حول موضوع “المقاربة المندمجة لتمكين النساء بالوسط القروي باستخدام التكنولوجيا الحديثة”.

وفازت بالجائزة الأولى تعاونية “تيميشا” (جهة بني ملال-خنيفرة) التي تنشط في تثمين منتوجات التفاح، فيما آلت المرتبة الثانية إلى تعاونية “إكبار” (جهة سوس-ماسة) التي تشتغل على استخراج زيت الأركان ومشتقاته. أما المرتبة الثالثة فقد كانت من نصيب تعاونية “إزناكن” (جهة درعة-تافيلالت) التي تنشط في تسويق المنتوجات المنسوجة إلكترونيا، خاصة الزربية التقليدية.

وفي تصريح للصحافة المناسبة، قالت السيدة حيار، إن هذه الدورة، المنظمة تحت شعار “التكنولوجيا رافعة لتمكين النساء بالوسط القروي”، تأتي في سياق تاريخي يتسم، على الخصوص، بتنزيل ورش مراجعة مدونة الأسرة تنزيلا لمضامين الرسالة الملكية الموجهة لرئيس الحكومة بشأن إعادة النظر في المدونة، وفي إطار تفعيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية، إضافة إلى تنزيل البرنامج الحكومي الذي وضع تعزيز التمكين الاقتصادي للنساء ضمن أهدافه الرئيسية.

وأضافت الوزيرة “هذه السنة استقبلنا، عبر المنصة الرقمية، عددا قياسيا من المشاريع المترشحة في المرحلة الأولى، والتي بلغ عددها 753 مشروعا مقابل 65 مشروعا سنة 2021″، مؤكدة أن هذا الارتفاع يعكس، بالأساس، انخراط المرأة المغربية في استعمال التكنولوجيات الرقمية الحديثة في مجال التمكين والمشاركة الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.