مجلة المحيط الفلاحي

رياض يكتب : دور التمويل التعاوني CrowdFunding في تعزيز الإدماج المالي للمقاولات الفلاحية

بعد الأزمة الاقتصادية العالمية التي سببها انتشار فيروس كورونا تأثرت العديد من المقاولات الصغرى و المتوسطة بشكل مباشر حيث تم إطلاق برنامج طموح تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس يهدف هدا البرنامج المندمج إلى تعزيز ريادة الأعمال و دعم المقاولات الناشئة من أجل ضخ دماء جديدة للاقتصاد الوطني. أتاح برنامج انطلاقة الفرصة لحاملي المشاريع الفلاحية و رواد الأعمال للاستفادة من قروض استثمارية بفائدة 1.75% محفزة و مضمونة من طرف الدولة و بعد تنزيل هدا البرنامج سارع الشباب و رواد الأعمال إلى البنوك لتقديم ملفاتهم و لكن لم يكن من السهل الموافقة على جميع الطلبات لعدة أسباب منها (عدم جدوى المشروع, عدم وجود مبررات مقنعة أو ضعف الملاءة المالية اتجاه المؤسسات البنكية…) خاصة و أن البنوك تسعى لتمويل المشاريع التنموية المبتكرة و المتماسكة لضمان جدوى المشروع لذلك يتم إجراء تحليل دقيق لقبول ملفات القرض

من بين العقبات التي يواجهها رواد الأعمال الشباب منذ بداية مبادرتهم الريادية قرار التمويل: كيف سيتم تمويل المشروع وما هو الخيار الأفضل بعيدًا عن البنوك؟

التمويل الجماعي/التعاوني CrowdFunding هو نمط جديد للتمويل يتبلور في المغرب ، وإدراكًا لفائدته ، فقد تبنى مجلس النواب مشروع القانون رقم 15-18 في السنة الماضية يتعلق بهذا التمويل والذي سيأتي من جهة لتوسيع نطاق العرض في السوق وفي جميع أنحاء العالم. من ناحية أخرى لتخفيف الضغط على البنوك. يعتمد التمويل الجماعي على مساهمة عدد كبير من المستثمرين بمبلغ بسيط من المال، وبالتالي يقدم نفسه كشكل بديل من أشكال التمويل لتعزيز الإدماج المالي لقادة المشاريع ويدعم أيضا التنمية الاقتصادية والاجتماعية وتوجيه المدخرات الجماعية نحو فرص جديدة عن طريق الاستثمار عبر الانترنيت.

  إذا طبقنا هذا النمط من التمويل في القطاع الفلاحي ، نجد العديد من المشاريع التي يمكن اعتمادها بهذا النموذج والتي تتطلب مبالغ ضئيلة للبدء وخاصة بالنسبة للمنتجات المحلية (زيت أركان ، انتاج العسل ، الصناعة التقليدية ، زيت زيتون و إنتاج و تثمين الأعشاب الطبية و العطرية ..) وغيرها من المنتجات القيمة التي تستخدم في انتاج مستحضرات التجميل. تسمح تقنية التمويل، التي تعتمد على المشاركة المالية من طرف المستثمرين عبر منصة مغربية، لأصحاب المشاريع بالإعلان عن مشاريعهم وزيادة مصداقيتهم في السوق من خلال الاستفادة من آلية تسمح لجميع الأفراد بالمشاركة في جمع التمويلات.

الهدف من هذا النمط من التمويل هو تشجيع ريادة الأعمال في المجال الفلاحي وخلق مشاريع فلاحية جديدة تقوم على التطور التكنولوجي كمحرك رئيسي ، لا سيما الإنترنت والشبكات الاجتماعية و بالتالي خلق طبقة وسطى من جيل جديد تماشيا مع أهداف مخطط الجيل الأخضر 2020-2030.

رياض وحتيتا

 مهندس في التكوين

مستشار فلاحي معتمد من طرف وزارة الفلاحة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.