مجلة المحيط الفلاحي

هولندا بلد زراعي من الطراز الأول ضيف شرف الدورة 13 للمعرض الدولي للفلاحة بمكناس

 في بلاغ لها ذكرت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  ، أن دولة هولندا ستكون ضيف شرف النسخة الثالثة عشرة للمعرض الدولي للفلاحة الذي سيُنظم بمكناس خلال الفترة ما بين 24 و28 أبريل المقبل، وذلك تحت شعار: “اللوجيستيك والأسواق الفلاحية”.

الدورة الثالثة عشرة التي تنظم تحت رعاية جلالة  الملك محمد السادس، تتميز هاته السنة بتنظيم مجموعة من الندوات وعقد اللقاءات بين الفاعلين والمهنيين إلى جانب التوقيع على العديد من الاتفاقيات.

وينظم الملتقى كل سنة بالمعلمة التاريخية بالعاصمة الاسماعيلية صهريج سواني  على مساحة تقدر بـ 180 ألف متر مربع، منها 87 ألف مغطاة، ستحتضن أزيد من 1400 عارض يمثلون 67 بلدا، فضلا عن استقبال حوالي مليون زائر.

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، يعد أحد أكبر التظاهرات في إفريقيا والموعد الأكثر أهمية للقطاع الفلاحي والفاعلين فيه، ينظم حول تسعة أقطاب،“قطب الجهات” و”قطب المؤسسات والمستشهرين” و”القطب الدولي” و”قطب اللوازم والأدوات الفلاحية”و”قطب الطبيعة والحياة” و”قطب المنتجات” و”قطب المنتجات المحلية” و”قطب التربية الحيوانية” و”قطب الآليات والمعدات الفلاحية”.

هولندا بلد زراعي من الطراز الأول ضيف شرف في أرقام : 

 اختيار دولة  هولندا ضيف شرف الملتقى الدولي للفلاحة  جاء بصفتها “البوابة إلى أوروبا”، واستفادتها من شبكة لوجستية رائدة، فضلا عن اعتبارها واحدة من الدول المركزية للتجارة الأوربية والعالمية في المنتجات الفلاحية، بفضل شبكة البنية التحتية اللوجستية المتنوعة التي تتوفر عليها، ما يجعل النموذج الهولندي مثالا مثيرا للاهتمام.

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب ، 
وتعتبر هولندا بلد زراعي من الطراز الأول، فقد تم استغلال 70% من أراضيها في الزراعة والرعي إلا أن القوى العاملة في هذا القطاع لا تتعدى نسبة 6 % من إجمالي القوى العاملة في البلاد بسبب الاستخدام المكثف للآلات ومزارع البيوت الزجاجية في جميع مراحل الزراعة والحصاد.
ولا يستطيع الهولنديون تبديد أية مساحة من الأرض بسبب ضيق المساحة نتيجة للكثافة السكانية العالية، ولذلك يقوم الفلاحون بتسميد أراضيهم بشكل مستديم واستخدام الآلات الحديثة.
متوسط مساحة الأراضي المستخدمة للزراعة 28% من المساحة الكلية للبلاد.
وأهم فروع الزراعة في هولندا هي مزارع منتجات الألبان، ويزرع أغلب السكان المحاصيل التي تستخدم بصفة رئيسية لتغذية الحيوانات. وهناك حوالي 3.75 مليون رأس من الأبقار. كما يربي الفلاحون الخنازير والدواجن والأغنام والماعز.
وتعتبر هولندا الثالثة على مستوى العالم في قيمة الصادرات الزراعية بعد الولايات المتحدة وفرنسا، حيث بلغت قيمة الصادرات 55 مليار دولار سنوياً. ويعتمد جزء كبير من الصادرات الزراعية الهولندية على النباتات الطازجة والزهور وبصيلات الزهور حيث تصدر هولندا منها ثلثي مجموع صادرات العالم.
وتشكل صادرات هولندا من الطماطم ربع صادرات العالم، كما تجري التجارة في ثلث صادرات العالم من الفليفلة والطماطم والخيار عبر البلاد. كما تشكل صادرات التفاح لهولندا خمس صادرات العالم.
المحاصيل…
تتمثل أهم المحاصيل في البطاطس (أكثر من 7 مليون طن)، وبنجر السكر (أكثر من 6 مليون طن)، والحبوب (2 مليون طن). وتعتبر زراعة الزهور واحدة من أهم تخصصات الزراعة الهولندية، حيث تزرع الزهور في بيوت زجاجية ضخمة تماماً كالخضروات ثم تُصدّر إلى معظم بقاع العالم. وكما تشمل المحاصيل أبصال الزهور، خاصة الزنابق. وتغطي زهور النرجس والتوليب و الزنابق منطقة الريف الهولندي بين مدينتي هارلم و ليدن في شهري أبريل وماي  من كل عام .

* عادل العربي: المحيط الفلاحي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.