مجلة المحيط الفلاحي

مناظرة مغربية ألمانية حول “سلسلة القيم للحليب بالمغرب” تتدارس سبل تحسين ظروف الإنتاج وتربية الأبقار ودخل المربين

انعقدت يوم الخميس بالرباط مناظرة مغربية ألمانية حول “سلسلة القيم للحليب بالمغرب” ترمي إلى تدارس سبل تحسين ظروف إنتاجية تربية الأبقار الحلوب ودخل المربين، وكذا تعزيز هذه السلسلة لضمان تنميتها المستدامة.
وتمحور هذا اللقاء، الذي نظمه مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني والفدرالية البيمهنية المغربية للحليب ونشطه خبراء مغاربة وأجانب، حول سياسة إنتاج الكلأ وتغذية الأبقار الحلوب، فضلا عن جودة الحليب ومنتجاته، مع الأخذ بعين الاعتبار انتظارات مصنعي الحليب والمتطلبات القانونية في مجال تتبع مسار المنتوج وحماية المستهلك.
وذكر ممثل المركز بالمغرب، كلاوس كولدنيك، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المناظرة تسعى إلى المساهمة في تنمية قطاع الحليب بالمغرب وتبادل التجارب والخبرات في هذا المجال، مضيفا أنها تشمل التوقيع على اتفاقية بين الفيدرالية والمركز تهدف إلى تعزيز وتطوير القطاع، وكذا كفاءاته البشرية.
وأوضح أنه ستتم بموجب هذه الاتفاقية برمجة زيارات وتكوينات ومبادلات بين مهنيي قطاع الحليب المغاربة ونظرائهم الأوروبيين بهدف تطوير خبرتهم من خلال التكنولوجيات الحديثة، وعبر قائمة فلاحية واسعة وضعها المركز.
من جهته، أشاد رئيس الفيدرالية، مولاي امحمد لولتيتي، بعلاقة الشراكة بين الفيدرالية والمركز، التي ستساهم في تعزيز برامج التأهيل التي تستهدف مهنيي سلسلة الحليب.
وقال إن الاعتراف القانوني بالفيدرالية البيمهنية المغربية للحليب “قرار تاريحي سيعطي دفعة قوية لتطوير الهيكلة التنظيمية لسلسلة الحليب وبالتالي تمكين المهنيين من المساهمة الفعالة في تنميتها على أسس متينة وبصفة مستدامة”.
وقد شارك في هذا اللقاء ممثلون عن وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.
وتهم سلسلة الحليب بالمغرب نحو 300 ألف من منتجي الحليب، 90 في المائة منهم يستغل أقل من 10 رؤوس، فيما يهدف عقد البرنامج المتعلق بتنمية سلسلة الحليب بلوغ 4 ملايير لتر في أفق 2020، وهو ما يعادل زيادة ب 1,55 مليار لتر مقارنة مع 2015 وزيادة رقم المعاملات ليصل الى 23 مليار درهم.
ويرمي مركز الاستشارة الفلاحية المغربي الألماني، الذي أنشأته وزارتا الفلاحة بالمغرب وألمانيا في 2013 ضمن استراتيجية مواكبة أهداف مخطط المغرب الأخضر، إلى رفع مردودية الإنتاج الفلاحي وثتمين وتطوير الكفاءات البشرية في القطاع عبر التكوين المستمر وإرساء فضاءات تجريبية بلغت منذ إنشاء المركز وإلى أواخر 2016، ثمانية فضاءات، فضلا عن تكوين 3 آلاف مستفيد من فلاحين ومستشارين تقنيين.
وتضم الفيدرالية، التي رأت النور سنة 2009، مختلف الفاعلين المهنيين لقطاع الحليب، وتسعى إلى توفير أرضية مستدامة لمواكبة والرفع من المستوى المهني للفاعلين في قطاع الحليب على المستوى الوطني.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.