مجلة المحيط الفلاحي

مشاركة متميزة للمغرب في معرض الطاقة الشمسية “أنتر سولار” بميونيخ

شارك المغرب في معرض الطاقة الشمسية “إنتر سولار” الذي ينظم سنويا في ميونيخ ، وذلك في الفترة ما بين 30 ماي الماضي وثاني يوليوز الجاري .
وأفاد بلاغ للأمانة العامة للشراكة الطاقية المغربية الألمانية بأن عددا من ممثلي قطاع الطاقة الشمسية في المغرب شاركوا في هذا المعرض الذي يعتبر الأكبر عالميا في مجال الطاقة الشمسية، والطاقة الشمسية الحرارية، والهندسة المعمارية الشمسية.
وأوضح ذات المصدر أن الوفد المغربي الذي شارك في المعرض بدعم من الأمانة العامة والمبادرة الألمانية للتكنوجيات من أجل المناخ، ضم بالخصوص أعضاء المبادرة والأمانة، وممثلين عن جمعيتي “كلوستير” و” أميزول” المغربيتين وممثلين عن وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة والمكتب الوطني للكهرباء ووكالة الطاقة المتجددة “ماسن”. وخلال المشاركة المغربية في هذا الحدث الذي نظم تحت شعار “الاستثمار في سوق الطاقة الشمسية المغربي”، بشراكة مع الجمعية الألمانية للطاقة الشمسية (بي إيس دوبل في) ، أبدى مستثمرين ألمان ودوليين اهتماما كبيرا بسوق الطاقة الشمسية الواعدة في المغرب.
وكانت الجمعيتان الألمانية (بي إيس دوبل في) والمغربية (أميزول ) قد وقعتا اتفاقية تعاون يرمي إلى الدعم المؤسساتي للجمعية المغربية، لوضع علامة الجودة لمنشآت الطاقة الشمسية وذلك بدعم من المبادرة الألمانية للتكنوجيات من أجل المناخ.
وهذا التعاون ينخرط فيه أيضا معهد التكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية بوجدة الذي يستفيد ايضا من الدعم والتعاون التقني الألماني وكذا فاعلين آخرين من أجل توفير تكوين في مهن الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية خاصة تقنيين في تثبيت وصيانة آليات مرتبطة بالطاقة الشمسية والحرارية والضوئية.
جدير بالإشارة إلى أن الأمانة العامة للشراكة الطاقية المغربية الألمانية التي انطلقت منذ سنة 2012 ، تعد أرضية للحوار المؤسساتي حول السياسة الطاقية القائمة بين البلدين، إضافة إلى عقد لقاءات بين فاعلين في القطاع الخاص بهدف دعم التحول الطاقي بالمغرب.
ويعتبر معرض ” أنترسولير- أوروبا ” أكبر معرض في العالم لصناعة الطاقة الشمسية، حيث استضاف هذه السنة ما يناهز 40 ألف زائر و1200 شركة عارضة متخصصة في مجال تخزين الطاقة والخلايا الكهروضوئية .
كما يعد المعرض فضاء حقيقيا للقاء بين الفاعلين في القطاع لإقامة شراكات، والتعرف على الابتكارات والمنتجات الجديدة ، وفرصة للقاء رواد قطاع صناعة الطاقة الشمسية في العالم.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.