مجلة المحيط الفلاحي

مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب تشيد بحصيلة برنامج التعاون مع مجلس النواب

أشادت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالمغرب، السيدة دانا منصوري، أمس الخميس بالرباط، بحصيلة برنامج تعاون الوكالة مع مجلس النواب.

وأفاد بلاغ لمجلس النواب، أن السيدة منصوري أعربت، خلال مباحثات مع رئيس المجلس، السيد الحبيب المالكي، عن تطلعها لمواصلة التعاون مع مجلس النواب في المجالات التي تدخل في إطار اختصاصات المؤسسة التشريعية، وخاصة بعد المصادقة على دستور 2011، وبالنظر للمكانة المحورية للمجلس في المنظومة المؤسساتية بالمغرب.

من جهته، أشاد السيد المالكي بالإنجازات التي تم تحقيقها في برنامج التعاون السابق مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مبرزا أن مجلس النواب، بحكم مواكبته للتطور الذي يشهده المغرب، منفتح على التجارب الدولية الناجحة في المجال البرلماني.

واستعرض، بالمناسبة، أبرز المستجدات التي عرفها النظام الداخلي لمجلس النواب الذي تمت المصادقة عليه نهاية السنة الماضية، مشيرا إلى أهمية تعزيز قدرات المؤسسة التشريعية في ممارسة اختصاصاتها، وتقوية العلاقة مع المواطنين، والانفتاح على المجتمع المدني وغيرها من المجالات التي يمكن أن تشكل أساسا للتعاون المستقبلي بين الجانبين.

وذكر البلاغ أن المباحثات تناولت علاقات التعاون بين مجلس النواب والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، والتي انطلقت سنة 2004 بعد التوقيع على اتفاقية بهذا الخصوص، شملت الفترة 2004-2009، وبهدف دعم القدرات المؤسساتية لمجلس النواب.

يذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، التي تأسست سنة 1961 ولها عدة فروع بمختلف القارات، تعد مؤسسة أمريكية تهدف إلى تعزيز القيم الديمقراطية عبر العالم ودعم التنمية وتقديم المساعدة باسم الشعب الأمريكي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.