مجلة المحيط الفلاحي

مؤشر منظمة (الفاو) لأسعار الغذاء يسجل أكبر ارتفاع شهري له خلال أربع سنوات

سجلت أسعار الغذاء العالمية ارتفاعاً كبيراً بنسبة 4.2% خلال شهر يونيو، وهو أعلى ارتفاع شهري تسجله خلال أربع سنوات.

وبلغ مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لأسعار الغذاء الصادر اليوم 163.4 نقطة في يونيو  ليصبح الآن منخفضاً بنسبة مئوية واحدة تحت المستوى الذي سجل العام الماضي. وتعتبر الزيادة التي شهدها شهر يونيو والتي أثرت على جميع فئات السلع الغذائية باستثناء الزيوت النباتية، خامس زيادة شهرية متتالية.

وتعكس حركة الأسعار تحديث منظمة (الفاو) لتوقعاتها حول العرض والطلب على الحبوب لموسم التسويق 2016/2017.

ويعتمد مؤشر الفاو لأسعار الغذاء على حجم التجارة ويرصد مجموعات الأغذية الرئيسية في الأسواق العالمية.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار السكر بنسبة 14.8 بالمائة مقارنة مع أيار/مايو، بعد ان تعرضت البرازيل، أكبر منتج ومصدر للسكر في العالم، إلى أمطار غزيرة أعاقت عملية جني المحصول وأدت إلى انخفاض الغلال.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 2.9 بالمائة في الشهر بحيث أصبح الآن أقل من مستواه في حزيران/يونيو 2015 بنسبة 3.9 بالمائة. وكانت أسعار الذرة الصفراء وراء تلك الزيادة بسبب تقييد إمدادات الصادرات من البرازيل. وأدت وفرة إمدادات القمح والتقارير بشأن تسجيل غلال قياسية في الولايات المتحدة إلى الإبقاء على أسعار القمح منخفضة.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار منتجات الألبان بنسبة 7.8 بالمائة مقارنة مع أيار/مايو بسبب التوقعات غير المؤكدة في أوقيانوسيا وتباطؤ نمو الإنتاج في الاتحاد الأوروبي. إلا أن المؤشر بقي أقل من مستواه قبل عام بنسبة 14 بالمائة.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار اللحوم بنسبة 2.4 بالمائة مقارنة مع قيمته المراجعة في أيار/مايو، بعد أن ارتفع معدل أسعار لحوم الخنزير والبقر والدواجن للشهر الثالث على التوالي.

أما أسعار الزيوت النباتية فقد تحدت هذا الاتجاه لتسجل انخفاضا بنسبة 0.8 بالمئة مقارنة مع شهر أيار/مايو.

ارتفاع التوقعات لإنتاج القمح واستهلاك الحبوب في 2016/2017

أشار “ملخص إمدادات الحبوب والطلب” الذي أصدرته منظمة (الفاو) اليوم كذلك إلى تحسن توقعات إنتاج القمح. فقد وصل انتاج القمح العالمي الآن إلى 732 مليون طن، أي أعلى بنسبة واحد بالمائة مما كان متوقعاً في حزيران/يونيو لأسباب من أهمها تحسن فرص الإنتاج في الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة بفضل تحسن الظروف الجوية.

إلا أن توقعات إنتاج الذرة الصفراء في العالم في 2016 انخفضت لهذا المحصول الذي يعد ثاني أهم محصول في البرازيل. فقد خفضت الصين دعمها له ما أدى الى انخفاض زراعته. ويتوقع أن يبلغ إجمالي إنتاج الحبوب الخشنة لهذا العام 1316.4 مليون طن، أي بانخفاض بنسبة 0.6 بالمائة عن توقعات الشهر الماضي.

ويتوقع أن يصل الاستهلاك الإجمالي العالمي للحبوب في السنة التسويقية 2016/2017 إلى نحو 2555.6 مليون طن، أي بارتفاع نسبته 1.3 بالمائة عن توقعات 2015/2016.

ونتيجة لذلك يتوقع أن تصل مخزونات الحبوب العالمية بنهاية موسم الزراعة 2017 إلى 635 مليون طن أي بنسبة 1.5 بالمائة أقل من مستواها في بداية الموسم. وستصل نسبة مخزون الحبوب إلى الاستخدام إلى 24.2 بالمائة في 2016/2017 مقارنة مع الانخفاض التاريخي في 2007/2008 والذي بلغت نسبته 20.5 بالمائة.

المحيط الفلاحي : الفاو 

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.