مجلة المحيط الفلاحي

طاقم مبادرة “المثمر” بإقليم تاونات ينظم دورة تكوينية حول تقنية “الزرع المباشر” لفائدة الفلاحين

 

إستعدادا لإنطلاق الموسم الفلاحي “2022-2023″نظمت مبادرة المثمر بإقليم تاونات، دورة تكوينية لفائدة فلاحي جماعة اوطابوعبان، حول تقنية “الزرع المباشر” باعتبارها ركيزة أساسية لنظام الزراعة الحافظة، من أجل التأقلم مع تحديات التغيرات المناخية الراهنة، و تم أيضا الإشارة لأهمية تحاليل التربة و التسميد المعقلن للرفع من المردودية، و كذلك التعريف بالتطبيقين أثمار و تسويق .

وللاشارة تم إطلاق برنامج “الزرع المباشر” في إطار آلية “المثمر-OCP” خلال الموسم الفلاحي2019.2021، حيث قامت مجموعة OCP باقتناء 35 بذّارة للزرع المباشر ووضعها رهن إشارة التنظيمات المهنية الفلاحية. كما استفادت هذه التنظيمات من دورات تكوينية  في عدة أقاليم من جهات المملكة في التدبير والمكننة وطرق ضبط البذارات وصيانتها لدعم قدراتهم وتمكينهم في إطار مقاربة تشاركية دامجة من المساهمة في تنزيل البرنامج،و تحقيق أهدافه وضمان استمراره وقد حقق الزرع المباشر الذي واكبه فريق المثمر نتائج إيجابية .
كما قام طاقم “المثمر” سابقا  بشراكة مع المعهد الوطني للبحث الزراعي بتنظيم حملات تحسيسية ودورات تكوينية حول أهمية الزرع المباشر ونجاعته من الناحية البيئية والزراعية والاقتصادية، للحث على تبني هذا النظام.
ويهدف برنامج “الزرع المباشر” لمبادرة “المثمر-OCP” إلى دعم جهود وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات من أجل التسريع من وتيرة تبني نظام الزرع المباشر كدعامة أساسية للزراعة الحافظة، من أجل تشجيع التحول نحو نظم زراعية مستدامة ومرنة قادرة على مواجهة التغيرات المناخية.

#المحيط الفلاحي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.