مجلة المحيط الفلاحي

صفرو…الملتقى الدولي التاني حول آفاق تنمية المناطق الجبلية بالمغرب

المحيط الفلاحي : سينظم الملتقى الدولي حول آفاق تنمية المناطق الجبلية بالمغرب تحت شعار “إية آفاق للجبال المغربية” بكندر سيدي خيار (إقليم صفرو) يوم الخميس 11 شتنبر 2014.و تندرج هذه التظاهرة في إطار فعاليات الدورة الثانية للمهرجان الدولي لفنون الجبال (http://montagnearts.com) ويهدف إلى تقوية التعاون وتبادل المعلومات والتجارب بين مختلف المؤسسات والفعاليات المعنية بتنمية المناطق الجبلية بالمملكة.

وسيتم تنظيم هدا الملتقى من طرف جمعية مهرجانات فنون الجبال والمركز الجهوي للبحث الزراعي لمكناس بتعاون مع الغرفة الفلاحية لفاس-بولمان وسيعرف مشاركة خبراء وطنيين ودوليين قصد التداول في معيقات وآفاق التنمية المستدامة للمناطق الجبلية.

يذكر أن الجبال تحتضن 28٪ من سكان المغرب، 30٪ من الأراضي الزراعية الوطنية و34٪ من المراعي. وتحتل بذلك المناطق الجبلية مكانة بارزة في النسيج الاقتصادي والاجتماعي للمغرب إذ تتميز على وجه الخصوص بدور محوري في توازن الثروة المائية الوطنية والمحافظة على الموارد الوراثية الطبيعية.

تعتبر الزراعة النشاط الاقتصادي الرئيسي بالجبال بالرغم من وجود عوائق مناخية واجتماعية واقتصادية (الأمية، انخفاض الدخل، التسويق…) يمكن تجاوزها وتحسين إنتاجية النظم الزراعية عن طريق الاستغلال العقلاني للإمكانيات الطبيعية والبشرية المهمة التي تزخر بها المناطق الجبلية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.