مجلة المحيط الفلاحي

صديقي يعطي إنطلاقة أشغال تشييد مركز للتكوين الفلاحي بإقليم جرسيف

 

على هامش الزيارة الميدانية الذي قام بها السيد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  محمد صديقي اليوم الاحد 27 مارس لإقليمي جرسيف وتاوريرت بجهة الشرق.

اشرف السيد صديقي على إعطاء إنطلاقة أشغال تشييد مركز للتكوين الفلاحي بجماعة تادارت التابعة لإقليم جرسيف، الذي يوفر تكوينا في مجالات الزراعة المتنوعة وتربية المواشي. بتكلفة إجمالية قدرها 27.15 مليون درهم، سيتم تشييد المركز على مساحة 5000 م 2، منها 3800 م 2 مغطاة وستبلغ طاقته الاستيعابية 150 متدربا سنويا في أفق 2030.  ويندرج هذا المشروع  في إطار تعزيز التكوين المهني الفلاحي من أجل جيل جديد من رواد الأعمال الفلاحيين الشباب ويمثل أحد أهداف استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”.
وللاشارة على  مستوى جهة الشرق، يقدم التكوين المهني الفلاحي عرضا تكوينيا متنوعا ومسايرا لتوجيهات الاستراتيجية الفلاحية حيث يمكن من تغطية احتياجات مختلف المهن الفلاحية، وذلك في 4 مجالات أساسية وهي تربية المواشي والإنتاج النباتي والري القروي الفلاحي والتدبير.
ومن بين الآفاق الأساسية لتنمية التكوين المهني الفلاحي الرفع من الطاقة الاستيعابية لمؤسسات التكوين المهني الفلاحي وتنويع شعب التكوين ورقمنة التكوين المهني الفلاحي وإحداث حاضنة على مستوى القطب الجهوي لتعزيز الإدماج الذاتي وريادة الأعمال لدى الشباب.  وفي هذا الصدد، سيتم تكوين 000 10 خريج في أفق 2030 من طرف مختلف المؤسسات على مستوى جهة الشرق.
واطلع الوزير على تقدم تنفيذ برنامج التخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية على مستوى إقليم تاوريرت. ويشمل البرنامج، الذي تستفيد منه 11جماعة ترابية بالإقليم، توزيع أكثر من 186000 قنطار من الشعير المدعم لفائدة المربين، وتوزيع الأعلاف المركبة لفائدة منتجي الحليب، وتلقيح 450000رأس من الأغنام، و 200000 رأس من الماعز و 11000 رأس من الأبقار، و تجهيز 7 نقاط ماء لتوريد الماشية، و توزيع 13 صهريج مجرور و 40 صهريج بلاستيكي، وتهيئة المراعي، وأشغال التهيئة الهيدرو فلاحية للمدارات السقوية الصغيرة والمتوسطة(PMH) و الري التكميلي لـ 4210 هكتار من الأشجار المثمرة.
وكان مرفوقا السيد صديقي خلال هذه الزيارة  بوالي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد السيد معاذ الجامعي، ورئيس مجلس جهة الشرق السيد عبد النبي بعيوي، وعامل إقليم تاوريرت السيد لعربي تويجر، وعامل إقليم جرسيف السيد حسان بالماحي، ورئيس الغرفة الفلاحية الجهوية لجهة الشرق السيد ميمون أوسار والسادة المنتخبون ووفد كبير من مسؤولي الوزارة.
#المحيط الفلاحي: عادل العربي
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.