مجلة المحيط الفلاحي

سنطرال دانون تسلط الضوء في ندوة “بسيام” مكناس على التقدم المحقق لأجل فلاحة مستدامة ومتجددة

نظمت شركة سنطرال دانون، بمناسبة الدورة السادسة عشر للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب، ندوة حول موضوع “حليب بلادي: برنامج سنطرال دانون في خدمة الاستدامة والفلاحة المتجددة”.

شكّلت هذه الندوة فرصة لعرض التقدم المحقق في المرحلة الثانية من برنامج “حليب بلادي”، الذي تم إطلاقه في الدورة السابقة من المعرض.

حضر  الندوة مسؤولون من شركة سنطرال دانون، وممثلون عن وزارة الفلاحة، وجمعية Danone Ecosystem، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في المغرب (GIZ)، والقرض الفلاحي، ومربو البقر الحلوب، ورؤساء التعاونيات ووسائل الإعلام.

وقالت ناطالي ألكيير، الرئيسة المديرة التنفيذية لشركة سنطرال دانون: “نحن راضون جداً عما حققناه حتى الآن، فقد مكننا برنامج حليب بلادي من توفير استجابة سريعة ومناسبة للتحديات الحالية التي تواجهها استدامة الفلاحة التضامنية، ولم تقتصر النتائج المحققة على تحسين إنتاجية واستدامة الضيعات فحسب، بل عززت بشكل كبير قدرة مربي البقر الحلوب على الصمود، خاصة في ظل الإكراهات المناخية الحالية”.

ومن بين الأهداف التي سُلط عليها الضوء خلال هذه الندوة، “تقييم ما تم إنجازه، وعرض التقدم المحرز حتى الآن، حيث تنقسم هذه الإنجازات إلى ثلاث مكونات هي المكون الاجتماعي، المكون الاقتصادي والمكون البيئي”.

وأوضح بيان حول الندوة أن المكون الاجتماعي يشمل “تعزيز القدرات”، حيث استفاد 2000 فلاح من أكثر من 30 يوماً من الدورات التدريبية، بهدف تحسين مهارات هم في تسيير ضيعات الحليب الخاصة بهم، و”الدعم المجتمعي”، إذ تمت هيكلة مراكز التجميع التي تعمل أيضًا كمراكز تدريب وتقوم بتقديم خدمات متنوعة لمرافقة المربين في تطورهم المهني والشخصي.

وعن “المكون الاقتصادي”، أشار المصدر ذاته إلى أنه يهمّ “تشكيل فريق المشروع”، إذ تم توظيف وإدماج فريق مخصص لدعم مربي البقر الحلوب، 40% من هذا الفريق مكون من نساء تقنيات من أجل تشجيع التمكين الاقتصادي للمرأة في قطاع تربية البقر الحلوب، و”تشخيص الوضع الحالي”، من خلال إجراء تشخيص تفصيلي في الميدان لتحديد الاحتياجات من حيث المعدات والتدريب والمراقبة والدعم لضمان زيادة الإنتاجية، و”الرقمنة”، عبر حوسبة أدوات المراقبة، مما يتيح التحول الرقمي لتسيير معاصر وفعال لضيعات الحليب.

أما “المكون البيئي”، فقد تم ربطه بـ”الممارسات المستدامة”، من خلال وضع خطة عمل لاعتماد التقنيات الخضراء وأساليب إعادة التدوير للتقليل من الأثر البيئيلأنشطة تربية البقر الحلوب الجاري تنفيذها حالياً، و”الالتزام بخفض انبعاثات الغازات الدفيئة” عن طريق تقييم الانبعاثات ووضع خطة للحد من انبعاثات الكربون والميثان في الضيعات الصغيرة لتربية البقر الحلوب، من أجل خفض الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنسبة 30% بحلول عام 2030، و” تشجيع ممارسات الفلاحة المتجددة” عبر استخدام المحاصيل العلفية التي تستهلك كميات أقل من المياه، واستخدام الطاقات المتجددة، وتحسين استخدام المياه والمدخلات لتقليل التكاليف والبصمة البيئية.

وأكدت شركة سنطرال دانون أنها تلتزم بمواصلة تطوير برنامج “حليب بلادي” من أجل تحقيق هدف دعم 10000 صغار مربي البقر الحلوب في جميع أنحاء المغرب، ويعد هذا البرنامج جزءاً من نهج الفلاحة المتجددة الذي يهدف إلى تقليل الأثر البيئي إلى الحد الأدنى مع زيادة ربحية وإنتاجية الفلاحين.

وشدد البيان على أن “حليب بلادي يتماشى تمامًا مع أهداف استراتيجية الجيل الأخضر، التي تهدف إلى تعزيز الفلاحة الذكية والمستدامة والمحترمة للبيئة في آن واحد”، مضيفا أنه “بهدف تنفيذ هذه التدابير، بلغت قيمة الاستثمارات حتى الآن 15 مليون درهم، تغطي الدورات التدريبية، وتحديث مراكز التجميع، واستيراد العجول وبرامج الرصد والرقمنة”.

وبعدما سجّل البيان أن “سنطرال دانون تواصل العمل على ضمان نموذجية البرنامج للتنمية الفلاحية المستدامة وجعله وسيلة للتغيير الإيجابي في حياة الفلاحين”، ذكّر بأن برنامج “حليب بلادي” يحظى بدعم من وزارة الفلاحة، والقرض الفلاحي للمغرب، وجمعية Danone Ecosystem، والوكالة الألمانية للتعاون الدولي-المغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.