مجلة المحيط الفلاحي

رواق المغرب بقرية “كوب22” يفتتح أنشطته بندوة حول الموارد المائية والتغيرات المناخية

دشن الرواق المغربي أنشطته الموازیة خلال مؤتمر COP22 بندوة حول “تدبیر الموارد المائیة على ضوء التحدیات التي تطرحها التغیرات المناخیة” بمشاركة ممثلین عن وكالات الأحواض المائیة بالمغرب.

وتعتبر هذه الندوة جزءا من أنشطة الیوم الأول للرواق المغربي التي تتمحور حول مواضیع ذات صلة بالماء والغابات وتدبیر الأزمات، وبهذه المناسبة عبر ممثلون عن الأحواض المائیة لتانسیفت وسبو ولوكوس وأبورقراق والشاویة بالإضافة إلى مشاركین عن وكالة التعاون الألمانیة، عن ضرورة العمل من أجل الحد من آثار التغیر المناخي التي تساهم في ندرة الموارد المائیة، وحذر المشاركون بالندوة، من أن مستویات الاستغلال الحالي للموارد المائیة قد یؤدي إلى استنزاف المیاه الجوفیة التي تعتبر موردا مائیا غیر قابل للتجدید.

كما شكل هذا اللقاء مناسبة لتبادل الخبرات بین المشاركین حول الآلیات والتدابیر المتعلقة بالتدبیر المستدام للموارد المائیة، في ظل ارتفاع الطلب على الماء خاصة بسبب نمو الأنشطة الصناعیة والفلاحیة والنمو الدیمغرافي.

في السیاق ذاته، أشاد المشاركون باستراتیجیة المغرب في مجال المیاه ودعوا إلى تشیید المزید من السدود والاستعانة بتحلیة المیاه لسد الحاجیات.

كما تمیز برنامج الیوم الأول لرواق المغرب بتنظیم ندوات حول الصرف الصحي، والتكیف مع التغیرات المناخیة وتدبیر الأزمات والحرائق الغابویة بالإضافة إلى دور الجماعات الترابیة في مواجهة التغیرات المناخیة.

وسیعرف الرواق المغربي، ذي التصمیم المعماري الأصیل، طیلة أیام مؤتمر “كوب22″، تنظیم أنشطة في إطار مواضیع مختلفة، فبالإضافة إلى یوم خاص بالماء والغابات وتدبیر الأزمات، سیتم تنظیم أیام خاصة بالزراعة والتكییف، الهجرة والتكیف، الهجرة والتكیف والصحة، الصناعة والساحل، النقل والابتكار، المدن والمجالات، تقویة القدرات والتراث والأمن، النوع والصحة، التمویل والطاقة.

مراسلة سعاد المدراع-مراكش

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.