مجلة المحيط الفلاحي

رئيس تعاونية بوكدور لانتاج الحليب بعين الدفالي بسيدي قاسم يكشف “للمحيط الفلاحي” عن مشاكلهم مع شركة “سنطرال دانون”

في عز الحملات الواسعة التي انتشرت  مؤخرا على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، لمقاطعة بعض المنتوجات الاستهلاكية ومنها مادة الحليب ، والتي لقيت تفاعلا من طرف النشطاء المغاربة .

خرج رئيس تعاونية بوكدور لانتاج الحليب بعين الدفالي بسيدي قاسم في تصريح خاص به مجلة ” المحيط الفلاحي ” اليوم الاربعاء ، أن شركة “سنطرال” بعدما قامت بتوقيف أحد المسؤولين بمكناس على إثر إحتجاجات الفلاحين أعضاء التعاونية بتاريخ 10 مارس 2018  ، حيث عبر  بصفته كرئيس  للتعاونية في  فيديو كان له صدى وطني حول معاناتهم اليومية مع الشركة التي يتم دفع لها مادة الحليب ،وأبرز في تصريحه أن هناك ثلاث إحتمالات وراء الثمن الهزيل لحليب التعاونية الذي نزل الى 2.18 دراهم للتر ،وقال في هذا الصدد “ هذا الثمن إما نتيجة التلاعب بجودة الحليب في الطريق او في مختبر الشركة او هناك مؤامرة ضد تعاونيتنا و قطاع الفلاحة التضامني المكون من الفلاح الصغير و المتوسط“، وأضاف نفس المتحدث أن لجنة المراقبة التابعة لشركة سنطرال فجأة حضرت  عندهم و ثبت لها ان ما يصلها من نتائج جودتهم للحليب مخالفا لما هو في الواقع ، حيث قال المسؤول عن المختبر لهم بانه كان يصلهم 22 درجة من الدهنيات و اذا بها اليوم 41.6 من الدهنيات . و بدأ منسق الشركة يحضر كل يوم لمراقبة الحليب بشكل غير مسبوق . و نظرا لعدة اتصالات من طرف مجموعة من الجهات من سلطات محلية  و مديرية وزارة الفلاحة بالاقليم  وبسبب وقفتهم الاحتجاجية يضيف رئيس التعاونية ” للمحيط الفلاحي ” تم وعدهم  بملتقى إقليمي تحت رئاسة السيد العامل و بحضور ممثل كبير عن شركة سنطرال . و كان هدفهم حسب تصريح رئيس التعاونية  فضح المستور و إحساس الجهات المسؤولة بثقل المعانات التي يعيشها الفلاح الصغير والمتوسط  . وأكد انه لحد الان لم يتم هدا اللقاء و لا وجود لاي إتصال مع مسؤولي شركة “سنطرال” لاحتواء الوضع حسب تصريحه ، و مطالبين في نفس الوقت الجهات المسؤولة بالبحث في من كان يقف وراء التلاعب بنتائج جودة حليبهم و اغلاق تعاونيتهم، ويتساءل رئيس التعاونية في تصريحه “للمحيط الفلاحي”  عن اي نجاح لمخطط المغرب الاخضر الدي تزغرد به الجهات المسؤولة في اطار الدعامة الثانية التي خصصت لصغار الفلاحين و المتوسطين ، مادام حليب التعاونيات يباع ب 2.18 دراهم للتر . و الدي يعاد بيعه من قبل الشركات ب7 دراهم في المحلات التجارية .
و عليه  يقول رئيس التعاونية فإما احترام السعر المرجعي للحليب الدي هو 3.20 ايام الربيع و 3.60 خلال فترة الصيف . او الاستجابة لمطلب وحدة صناعية اقليمية .” و الا فنحن مستعدون للمزيد من النضال اد لا يمكن ان نضيع فيما بنيناه من اسطبلات و تجهيزات و ما تكبدناه من ديون و ما راكمناه من تجربة لدعم المنتوج الوطني  يضيف رئيس التعاونية “.

  • المحيط الفلاحي : عادل العربي 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.