مجلة المحيط الفلاحي

“دور ومساهمة المهندس في المشاريع الكبرى المهيكلة والاستراتيجيات القطاعية” موضوع ندوة بالرباط

المحيط الفلاحي : انعقدت بمركز الاستقبال والندوات بحي الرياض بالرباط يوم الخميس 29 ماي 2014، الندوة الأولى في موضوع “دور ومساهمة المهندس في المشاريع الكبرى المهيكلة والاستراتيجيات القطاعية”، بشراكة بين الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة والحكومة، ضمن سلسلة من الندوات الإعدادية للمناظرة الوطنية الأولى حول الهندسة تحت شعار “الهندسة الوطنية وتحديات التنمية المستدامة” المزمع عقدها خلال السنة القادمة.

وشارك في أشغال الندوة 300 مدعو من المسؤولين والمهندسين والمهتمين بالشأن الهندسي في القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية والهيئات المهنية والجمعيات الهندسية ومكاتب الدراسات والشركات بالإضافة إلى ممثلين عن هياكل الاتحاد المركزية والقطاعية والجهوية.

انطلقت الندوة بجلسة افتتاحية قامت بتنشيطها السيدة خديجة غامري عضوة المكتب الوطني للاتحاد تناول كلمات الترحيب فيها على التوالي:

  • السيد مدير الاستراتيجية والبرامج والتنسيق بين أنواع النقل نيابة عن السيد وزير التجهيز والنقل واللوجستيك
  • والسيدة رئيسة الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة

تلى ذلك استراحة شاي بعدها انطلقت أشغال الجلسة العلمية الصباحية وقام بتنشيطها السيد عبد الحميد نجاري مهندس عام بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك وقدمت خلالها عروض ثلاث قطاعات حكومية تلاهم عرض الفدرالية المغربية للهندسة الاستشارية وعرض الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة.

وقد تميزت العروض بوفرة في المعلومات والأفكار وتنوع في التشخيصات والاقتراحات، ناقش بعد ذلك المشاركون مضمون المداخلات، بروح من المسؤولية والمهنية والغيرة على المهندس المغربي والهندسة الوطنية، ودورهما في الاستراتيجيات والمشاريع التنموية.

بعد وجبة الغذاء انطلقت أشغال الجلسة العلمية الثانية وقام بتنشيطها السيد أحمد كويطع الرئيس السابق للاتحاد، قدمت خلالها عروض ثلاث قطاعات حكومية أخرى تخللهم عرض الفدرالية الوطنية للبناء والأشغال. وقد تميزت العروض كذلك بوفرة في المعلومات والأفكار وتنوع في التشخيصات والاقتراحات، وناقش بعد ذلك المشاركون مضمون المداخلات.

وانطلقت مباشرة بعدها الجلسة الختامية للندوة تلى خلالها السيد إبراهيم بكوشي المقرر العام للندوة توصيات الندوة وقام بتنشيط النقاش بعدها السيدة فوزية السلماوي عضوة اللجنة الإدارية للاتحاد. وختمت الندوة بحفل شاي على شرف الحاضرين.

تقرير  اخباري عام عن الندوة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.