مجلة المحيط الفلاحي

دراسة ترصد زراعة البصل في المغرب وتأثير طريقة وتكاليف الإنتاج على المردودية…

كشفت دراسة نُشرت خلال شهر غشت 2023 الجاري، أجراها باحثان من مختبر الإنتاج النباتي والحيواني والصناعات الزراعية، قسم الأحياء بكلية العلوم في جامعة ابن طفيل بالقنيطرة، أن رفع مردودية إنتاج البصل في المغرب يضع المزارعين أمام تحدي تكاليف الإنتاج.

واعتمدت الدراسة المعنونة بـ “مردودية إنتاج البصل في المغرب في مواجهة صدمة في الإنتاج وزيادة تكاليف الإنتاج”، على جمع البيانات المستخدمة من طرف 80 منتجًا للبصل في الجهة، تم اختيارهم عشوائيًا في جهة فاس مكناس. وتم اعتماد استخدام أساليب تحليل متنوعة، بما في ذلك تحليل الميزانية، والمقارنة بين قيمة الإنتاج وتكاليف الإنتاج، بالإضافة إلى تحليل الترابط، لتحليل البيانات.

واقتصرت عينة الدراسة على مزارعين مستجوبين يقعون في منطقة عمل المديرية الإقليمية للفلاحة بمكناس، وتحديدًا في الجماعات القروية: بوفكران، وادي جديدة، المحاية، مجاط، سيدي سليمان مول الكيفان (الحاج قدور)، أيت واللال، وفي منطقة عمل المديرية الإقليمية للفلاحة بالحاجب، وتحديدًا في الجماعات القروية: آيت نعمان، سبع أعيون، عين تاوجدات، آيت بوبيدمان، بيتيت، القصير، آيت يازم، جحجوح ورأس اجيري. حيث يبلغ متوسط المساحة المخصصة لزراعة البصل هو 13.73 هكتار.

إنخفاض الإنتاج أو زيادة التكاليف…
وكشفت نتائج تحليل الميزانية أن إنتاج البصل مربح وأن الربحية مرتبطة بانخفاض الإنتاج أو زيادة التكاليف. ومن خلال المقارنة، أظهر التحليل أن تأثيرات الصدمة في الإنتاج أكثر تدميرًا من تأثيرات زيادة تكاليف الإنتاج.

وكشفت الدراسة أن الدخل الصافي يتفاوت بشكل كبير، حيث يتراوح بين 8,450 درهم / هكتار و 77,900 درهم / هكتار، مع متوسط يبلغ 33,209.12 درهم / هكتار. وتتميز المزارع التي تحقق دخلاً صافيًا منخفضًا أيضًا باستخدام إنتاج أعلى بكثير مقارنةً بتلك التي تمارس نفس الزراعة.

وهذا يترجم إلى استخدام أكبر للسماد وزيادة غير مفسرة في معاملات مكافحة الآفات وزيادة في اليد العاملة مقارنة بالمتوسط الملاحظ في المنطقة، مع الحفاظ على متوسط زمن الحصاد مماثل، بين أمور أخرى.

وخلصت الدراسة إلى أن البصل يمنح المزارعيين إيرادات على الرغم من أنها قد لا تكون مربحة للجميع. ويتم قياس مردوديتها من خلال الدخل الصافي الناتج من الفرق بين إجمالي الإيرادات والتكلفة الإنتاجية الإجمالية. بالنسبة للمنتجين الذين يستخدمون نظام الري الجاذب، قد يكون مستوى مردوديتهم مقيدًا بتكلفة الإنتاج العالية، والتي يمكن أن يكون مصدرها عدم كفاءة استخدام مياه الري. في حين بالنسبة للمزارع الصغيرة، قد يكون انخفاض المردودية ناتجًا عن استخدام إنتاجات غير مفسرة وعدم إتقان التقنيات المتعلقة بالزراعة.

ممارسات زراعية تعزز الإنتاجية لتعزيز الربحية..

وأوصت الدراسة أن المزارعين الذين يتبعون ممارسات زراعية تعزز الإنتاجية لتعزيز الربحية. كما أُظهِر التحليل الترابطي علاقة إيجابية ومعنوية بين الدخل الزراعي الصافي ونوعية الري ومستوى تعليم المزارعين وهذه المتغيرات هي عوامل اعتبرت الدراسة أنه يجب مراعاتها لتحسين مستوى المردودية.

جدير بالذكر أن زراعة البصل تحتل مكانة مهمة في الزراعة المغربية على مر العصور، وبصفة خاصة في منطقة فاس- مكناس. إذ مع إنتاج سنوي يتراوح بين 700,000 و 900,000 طن ومساحة زراعية تتراوح بين 25,000 و 30,000 هكتار، تمثل زراعة البصل أحد أركان الزراعة المغربية.

وتأتي أهمية هذه الدراسة من كون البصل هو من بين الأطعمة الأساسية في تغذية المغاربة، مما يجعل من الضرورة توفير إنتاج منتظم وثابت في السوق المحلي، لضمان تحقيق الأمن الغذائي للبلاد. وتفادي موجة الغلاء التي شهدتها هذه المادة الحيوية في الفترة الأخيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.