مجلة المحيط الفلاحي

دا سيلفا يدعو إلى وقف استخدام الأدوية المضادة للميكروبات لتعزيز نمو حيوانات المزارع…

قال المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) جوزيه غرازيانو دا سيلفا اليوم في اجتماع تنسيقي رفيع المستوى للأمم المتحدة حول مقاومة مضادات الميكروبات إن مضادات الميكروبات مهمة لحماية صحة الانسان والحيوان، لكن يجب استخدام هذه الأدوية بشكل مسؤول، بما في ذلك في القطاعات الزراعية.

وأضاف: “تدعو الفاو إلى استخدام المضادات الحيوية ومضادات الميكروبات الأخرى فقط لعلاج الأمراض وتخفيف المعاناة غير الضرورية. لا يجب استخدامها إلاَ تحت ظروف مشددة لمنع تهديد وشيك بالإصابة بالعدوى”.

وقال دا سيلفا إن استخدام مضادات الميكروبات لتعزيز النمو، وخاصة في الثروة الحيوانية وتربية الأحياء المائية، كما هو الحال اليوم، “يجب أن يتوقف تدريجياً ابتداء من الآن”.

وأشار إلى استخدام مضادات الميكروبات كمبيدات حيوية للحشرات في المحاصيل، مما يجعل بعض فطريات المحاصيل أكثر قدرة على مقاومة العلاج، وهو أمر قال إنه يجب أن يتوقف أيضاً.

وكان دا سيلفا يتحدث في اجتماع في ديفون ليه با في فرنسا لمجموعة التنسيق بين الوكالات بشأن مقاومة مضادات الميكروبات التي تضم الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان.

وقد ساهم الاستخدام – وسوء الاستخدام – المتزايد للأدوية المضادة للميكروبات في قطاع الرعاية الصحية الخاصة بالإنسان والحيوان على حد سواء في زيادة عدد الميكروبات المسببة للأمراض التي تقاوم الأدوية المضادة للميكروبات التي تستخدم لعلاج هذه الأمراض، مثل المضادات الحيوية.

ويجعل هذا من مقاومة مضادات الميكروبات تهديداً متنامياً قد يسفر عن ما يصل إلى 10 ملايين حالة وفاة سنوياً وخسائر للاقتصاد العالمي بأكثر من 100 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2050، حسب بعض الدراسات. وبالإضافة إلى المخاطر على الصحة العامة، فإن لمقاومة مضادات الميكروبات انعكاسات على سلامة الأغذية والرفاه الاقتصادي لملايين الأسر الزراعية حول العالم.

وأشار غرازيانو دا سيلفا إلى أنه وحتى الآن لم تعلن سوى 89 دولة عن وجود أنظمة لديها لجمع البيانات حول استخدام مضادات الميكروبات في حيوانات المزارع، وقال إن مشكلة “مقاومة مضادات الميكروبات لن يتم حلها خلال بضع سنوات، وسوف تتطلب اهتماماً وتوجيهاً متواصلاً”.

وقال دا سيلفا أن المجتمع الدولي لن يتمكن من معالجة الصعوبات التي تطرحها مشكلة مقاومة مضادات الميكروبات على التنمية المستدامة سوى بالعمل معاً، مؤكداً على أهمية دور الحكومات والمجتمع المدني والقطاع الخاص على حد سواء.

تعزيز نظم المراقبة والرصد..

تهدف خطة عمل الفاو بشأن مقاومة مضادات الميكروبات إلى تعزيز الوعي حول مقاومة مضادات الميكروبات والمخاطر المرتبطة بها وتطوير القدرة على المراقبة والرصد وتعزيز الحوكمة وتعزيز الممارسات الجيدة والاستخدام الحكيم لمضادات الميكروبات.

وفي إطار الجهود المبذولة لتنفيذ خطة العمل، تقوم المنظمة بدعم الدول والمجتمعات الريفية. وقال غرازيانو دا سيلفا إن “هذا مهم جداً خصوصاً عندما تكون التشريعات ونظم المراقبة والرصد ضعيفة أو غير كافية”.

العمل عن كثب مع منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان..

وقررت منظمة الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان تكثيف تعاونها من خلال توقيع مذكرة تفاهمتشمل زيادة التعاون بشأن مقاومة مضادات الميكروبات.

وطرح غرازيانو دا سيلفا عدة أمثلة على نجاح عمل المنظمات الثلاث معاً. وتضمن ذلك دعم حكومة غانا، التي أطلقت الشهر الماضي سياسة حول مقاومة مضادات الميكروبات ووضعت خطة عمل وطنية بهذا الشأن.

كما تساعد منظمة الفاو ومنظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان الحكومة الكولومبية على إدراج وتنفيذ الاستخدام المسؤول لمضادات الميكروبات ضمن نظامها القانوني. وفي فيتنام، تساعد الفاو على جمع عينات في نظم تربية الأحياء المائية لتعزيز المراقبة.

المحيط الفلاحي : الفاو 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.