مجلة المحيط الفلاحي

خبير دولي : تطور الصناعة التحويلية بالمغرب ثمرة رؤية ملكية مستنيرة

 أكد المدير العام لمؤسسة “InfraCo Africa”، جيل فايس، امس  الخميس بمراكش، أن تطور الصناعة التحويلية بالمغرب يعد ثمرة رؤية ملكية مستنيرة.

 وأبرز السيد فايس، خلال مداخلته بجلسة نقاش تحت عنوان “صنع في إفريقيا: تحرير مؤهلات الصناعة التحويلية الوطنية” نظمت على هامش الدورة الرابعة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، أن “المغرب يتوفر على رؤية بعيدة المدى، بفضل ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس. بحيث ساهمت هذه الرؤية في تطور التصنيع بالمملكة، لتصل حصة صناعتها في الناتج الداخلي الخام إلى 25 في المئة”.

 وتابع بأن المغرب قد تموقع جيدا كذلك في مجال تطوير البنيات التحتية، وتحسين إنتاج الكهرباء والولوج إلى الإنترنت، فضلا عن تأهيل اليد العاملة.

 من جانبها، أبرزت الرئيسة المديرة العامة لشركة “فارما 5″، ميا لحلو الفيلالي، دور تسريع الصناعة في إفريقيا في تطور “فارما 5″، التي أصبحت اليوم رائدة في تصنيع الأدوية الجنيسة على المستوى القاري.

 وأشادت، في هذا الصدد، بتحسن روح المقاولة بالمغرب خلال العقود الأخيرة، بفضل الرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، والتي مكنت المغرب من تحرير إمكاناته الصناعية وتحفيز نموه الاقتصادي.

 من جهتها، أبرزت فاليري لابي، الرئيسة المديرة العامة لشركة “واهول” المتخصصة في تصنيع السيارات الكهربائية، أهمية تطوير روح المقاولة كمفتاح لإنجاح مسار التصنيع في إفريقيا.

 وشددت على أن الأمر يتعلق أيضا بإرساء إطار قانوني ملائم، وتطوير البحث الجامعي وتسريع الاستثمار، لاسيما في البنيات التحتية.

  ويعد منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في “غرف المجالس” (Board rooms)، وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى. ويشارك حوالي 600 مشارك رفيع المستوى في هذه الدورة التي تتواصل إلى غاية 10 نونبر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.