مجلة المحيط الفلاحي

المغرب يسجل حضورا قويا في المنتدى الزراعي بدولة بنما..

بتكليف من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قام السيد المهدي الريفي، المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، بزيارة لجمهورية بنما بأمريكا الوسطى وذلك من الرابع والعشرون  إلى السابع والعشرون من  أكتوبر 2023، وذلك إثر الدعوة التي وجهها رئيس المجلس الوطني للمقاولات الخاصة للمشاركة في المنتدى الزراعي ببنما، بتنسيق مع سفارة المملكة المغربية في هذا البلد.

وخلال مداخلته في هذا المنتدى، قدم السيد المهدي الريفي التجربة الكبيرة للمغرب في التنمية الفلاحية، وخاصة مخطط المغرب الأخضر ومكتسباته الرائدة، كما عرض استراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030” وما تتميز به من أولوية للعنصر البشري في المجال الفلاحي ومن أهمية لتطوير فلاحة تنافسية ومستدامة ومرنة إزاء التغيرات المناخية.

وقد كانت هذه الزيارة فرصة للسيد المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية لإجراء مباحثات مهمة مع السيد وزير التنمية الفلاحية بدولة بنما همت سبل إرساء تعاون مثمر بين البلدين في المجال الزراعي.

كما أجرى السيد الريفي عدة لقاءات مع مسؤولين كبار بدولة بنما على رأسهم رئيس المجلس الوطني للمقاولات الخاصة، ورئيس غرفة الصناعة والتجارة والفلاحة، والمديرة العامة للمعهد الوطني للتكوين المهني والتنمية البشرية، والأمين التنفيذي لمجلس الاستشارة الوطنية قصد التنمية.

وقد أبدى المسؤولون البنميون إعجابهم بالتجربة المغربية الرائدة في المجال الفلاحي وكذا تطلعهم للاستفادة منها قصد تطوير القطاع الزراعي بدولة بنما.

وللاشارة لعبت سفارة المملكة المغربية ببنما دورا مهما في نجاح هذه الزيارة وعلى رأسها سفيرة صاحب الجلالة السيدة بشرى بودشيش.

#المحيط الفلاحي

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.