مجلة المحيط الفلاحي

جيسكو هنتشل: حافظة البنك الدولي الفعالة في المجال الفلاحي بالمغرب يبلغ 780 مليون دولار

 

أفاد جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي للبنك الدولي في المغرب العربي ومالطا، أمس  الثلاثاء بالرباط ، بأن إجمالي حافظة البنك الدولي الفعالة في المجال الفلاحي بالمغرب يبلغ 780 مليون دولار .

وأوضح هنتشل، عقب لقاء مع محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  أنه “باحتساب مشروع تحديث الري الكبير ، الذي ينتهي سنة 2022، يبلغ إجمالي حافظة البنك الدولي الفعالة 780 مليون دولار”.

وسجل أن البنك الدولي يعد من المانحين الأوائل الذين دعموا استراتيجية الجيل الأخضر الجديدة من خلال برنامجين بحوالي 4 مليارات درهم ، مشيرا في هذا الصدد إلى برنامجي “دعم الجيل الأخضر” و”مرونة واستدامة الري”.

وتابع أن البرنامج الأول يروم تعزيز ريادة الأعمال لدى الشباب بالمجال القروي، وتحديث قنوات التسويق وتعزيز الصادرات ، فيما يهدف البرنامج الثاني إلى تعزيز وتحسين جودة خدمات الري .

 وبعد أن أبرز جودة الشراكة طويلة الأمد مع المملكة ، قال هنتشل إن الفكرة هي إعادة النظر في الدعم المقدم من البنك الدولي، سيما للفلاحة المغربية ، خاصة وأن المشاريع التي يمولها البنك الدولي مرتبطة ارتباط وثيق  باستراتيجية تنمية القطاع الفلاحي.

وعلى إثر اللقاء الثنائي، تم تنظيم ورشة حول التعاون بين البنك الدولي ووزارة الفلاحة، تهم تقييم الإنجازات وأهم الدروس للتعاون بين الجانبين ، والمجالات ذات الأولوية وآفاق التعاون المستقبلية.

وركزت المناقشات حول خارطة طريق التعاون المستقبلية على مواصلة المشاريع الجارية ودعم الأولويات الاستراتيجية، لا سيما قضايا السيادة الغذائية، والتخفيف من آثار تغير المناخ، وتشغيل الشباب بالعالم القروي، والتأمين الفلاحي والرقمنة حضر هذه الورشة مسؤولون كبار بالبنك الدولي ومسؤولون بالوزارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.