مجلة المحيط الفلاحي

جهود المكتب الشريف للفوسفاط من أجل التنمية الزراعية بإفريقيا في صلب لقاء رئيسة معهد مانديلا لدراسات التنمية ومسؤولين عن المكتب

عقدت رئيسة معهد مانديلا لدراسات التنمية السيدة غارسا مانديلا اليوم الاثنين بالرباط لقاء مع مسؤولين عن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط انصب أساسا على الجهود التي يبذلها المكتب من أجل تطوير القطاع الفلاحي بإفريقيا.

وشكل اللقاء الذي احتضنه مقر أكاديمية المملكة، مناسبة استعرض خلالها مسؤولو المجموعة استراتيجية المكتب في مجال التطور والتوسع بالقارة الافريقية وكذا جهوده من أجل التنمية الزراعية وحماية البيئة في القارة.

وتطرق الجانبان في هذا الصدد إلى إحداث فرع للمجموعة أطلق عليه اسم “المكتب الشريف للفوسفاط إفريقيا” لتعزيز التزام المكتب إزاء تنمية المنظومة الايكولوجية الفلاحية في القارة الافريقية.

ويتعلق الامر بوحدة جديدة تتوخى رفع رهان فلاحة مهيكلة ومنتجة ومستدامة في القارة من خلال اقتراح كافة سبل النجاح على المنتجين الفلاحيين ، ولاسيما المنتجات الملائمة والخدمات والمواكبة والحلول اللوجستيكية والمالية.

وقدم مسؤولو المكتب أيضا عرضا حول جامعة محمد السادس للبوليتيكنيك ، وهي مؤسسة عليا ذات بعد دولي تقع في المدينة الخضراء الجديدة محمد السادس ببنجرير (80 كلم عن مراكش).

وترتكز الجامعة على دعامات مختلفة منها التعليم والبحث العلمي ونقل التكنولوجيا والاهتمام بالمشاريع المجددة والقرب من عالم المقاولة.

كما تحدث مسؤولو المكتب عن “مركز سياسة المكتب الشريف للفوسفاط” ، وهو مجموعة للتفكير يوجد مقرها بالرباط ، وتعنى بتعزيز الشراكة مع قسم الدراسات بصندوق النقد الدولي لاثراء النقاش حول هذه القضايا وكذا فهم ، على نحو أمثل ،التنمية على الصعيد الدولي وأثرها على المغرب والمنطقة وإفريقيا.

ويندرج هذا اللقاء في إطار الزيارة التي تقوم بها السيدة مانديلا للمملكة حيث ستشرف خلالها على التوقيع على اتفاقية شراكة بين معهد مانديلا لدراسات التنمية وأكاديمية المملكة المغربية. وكانت السيدة مانديلا قد أجرت مباحثات مع رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي السيد نزار بركة.

يذكر أن معهد مانديلا لدراسات التنمية هو معهد قاري يهدف إلى رفع تحديات التنمية بإفريقيا على المدى القريب والمتوسط والبعيد.

المحيط الفلاحي :و.م.ع

 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.