مجلة المحيط الفلاحي

جلالة الملك يطلع بتارودانت على مشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء

سيدي دحمان (تارودانت) – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الجمعة بالجماعة القروية سيدي دحمان بإقليم تارودانت، على مشروع تطوير إنتاج اللحوم الحمراء بجهة سوس-ماسة-درعة، الذي تصل كلفته الإجمالية إلى 99 مليون درهم.

ـ جلالة الملك يزور وحدة نموذجية مختصة في تسمين العجول تطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا يبلغ 54 مليون درهم

وقدمت لجلالة الملك بالمناسبة شروحات حول هذا المشروع الذي يتضمن إحداث حظائر تسع ل12 ألف رأس من العجول سنويا، وإحداث مجزرة وتجهيز قاعة للتقطيع ، وتقديم الدعم والتأطير التقني للفلاحين واقتناء المعدات الفلاحية اللازمة .
ويسعى المشروع ، الذي يموله المجمعون بنسبة 82 في المائة وصندوق التنمية الفلاحية بنسبة 18 في المائة، إلى الرفع من إنتاج اللحوم في أفق سنة 2020 من ألف طن سنويا إلى 2900 طن ، ورفع الدخل السنوي لمربي الأبقار من 4800 درهم إلى 15 ألف درهم ، وتوفير 121 منصب شغل قار.
ويعتبر المشروع المستوحى من نموذج التنظيم الرائد الذي يتضمنه مخطط “المغرب الأخضر” ، ألا وهو نموذج التجميع الذي يقوم على تجمع صغار الفلاحين حول فاعل يتوفر على المقومات التقنية والتدبيرية التي من شأنها ضمان ولوجهم بشكل أفضل للسوق مع  تمكينهم من تحسين إنتاجيتهم.
وقام صاحب الجلالة بهذه المناسبة بجولة ، على متن السيارة ، داخل الوحدة النموذجية المتخصصة في تسمين العجول التابعة لتعاونية “كوباك” ، حيث قدمت لجلالته شروحات حول مختلف مكونات هذه الوحدة التي تطلب إنجازها غلافا ماليا إجماليا بلغ 54 مليون درهم.
وتعتمد هذه الوحدة ، التي تضم ألف من مربي الماشية، على استعمال تقنيات حديثة للتسمين، وتهدف إلى تحسين إنتاج العجول وضمان جودة المنتوج وكذا القيام بعملية  التتبع بدءا من مرحلة الإنتاج وحتى مرحلة الاستهلاك .
وتتكون الوحدة ، التي تمتد على مساحة 24 هكتارا ، من مراعي ومقصورات للتسمين ومخازن للأعلاف وورشة للميكانيك وعدة مرافق إدارية وتقنية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.