مجلة المحيط الفلاحي

توجيهات جديدة من “منظمة” الفاو لمساعدة الدول على تحسين رصد غاباتها

أطلقت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) توجيهات جديدة لمساعدة الدول على تطوير نظم معلومات وطنية قوية لرصد الغابات نظراً لأهمية ذلك في قياس التقدم المحرز لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وللوفاء بتعهداتها بموجب اتفاق باريس للمناخ وأجندة أهداف التنمية المستدامة 2030، يتوقع من الدول أن تقوم بجمع معلومات أكثر تفصيلاً بشأن مواردها الحرجية لا تقتصر فقط على حجم ونمو أو تدهور الغابات فيها، بل تشمل كذلك معلومات حول الجوانب الرئيسية في إدارة الغابات المستدامة مثل دور الغابات في الحفاظ على التنوع البيولوجي وخفض تأثيرات التغير المناخي وتوفير خدمات أخرى تتعلق بالنظام البيئي.

وبالإضافة إلى ذلك أصبحت المعلومات الحرجية ذات الصلة بالنواحي الاجتماعية والاقتصادية ومن بينها إسهام الغابات في توفير سبل العيش وخفض الفقر، مهمة جداً لغايات التخطيط الوطني.

تمهيد الطريق لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

تهدف التوجيهات الطوعية بشأن الرصد الوطني للغابات إلى دعم ومساعدة الدول على جمع وتجميع وتحليل المعلومات المتعلقة بالغابات لتمكينها من تبني سياسات وممارسات تستند إلى الأدلة تساعدها على تحقيق الإدارة المستدامة للموارد الحرجية بشكل ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة.

وبهذا الصدد قالت ايفا مولر مديرة قسم سياسات الغابات والموارد في منظمة، “في السنوات الأخيرة ازداد الطلب بشكل كبير على المعلومات الموثوقة والمحدّثة والبيانات الحرجية الأكثر تنوعاً والقدرات التحليلية الأقوى على المستوى الوطني. فهم الموارد الحرجية وكيفية تغيرها مهم للغاية في مواجهة التغير المناخي والتقدم باتجاه تحقيق أهداف التنمية المستدامة.”

وأضافت، “هذه التوجيهات المستمدة من التجارب والدروس المستفادة من الدول الأعضاء في الفاو ومشاريع الفاو لرصد الغابات على المستوى الوطني، تشجع الممارسات الجيدة وتوفر إطار عمل وأدوات لتخطيط وتنفيذ سياسة رصد وطني للغابات متعددة الأهداف.”

فجوة المعلومات

تعتبر الغابات أنظمة معقدة ويستند رصدها إلى مجموعة من مصادر البيانات والمعلومات. ومن الشائع أن يتم إجراء عمليات جرد الغابات بجمع المعلومات من أكثر من 100 متغيّر.

وفي عام 2010 لم تتمكن سوى 45 من دول العالم من تقييم التغيرات في مناطق وخصائص الغابات من خلال عمليات جرد وطنية منهجية متتالية وهو ما يشير إلى وجود فجوة في المعلومات. وإضافة إلى ذلك فإنه من المرجح أن تكون هذه المعلومات التي تم جمعها غير مكتملة.

رصد الغابات يمكن أن يحسن أمن الغذاء والطاقة

تهدف التوجيهات إلى سد هذه الثغرة وتوفير المبادئ والمنهجية التي تحكم كيفية جمع معلومات أكثر وأفضل بشأن التوجهات والتوقعات لقطاع الغابات وبشأن قضايا متعلقة مثل الطلب على الغذاء والطاقة وألياف الخشب إضافة إلى فرص العمل ومسائل التنمية الريفية. وستساعد هذه المعلومات كذلك واضعي السياسات في زيادة مساهمة الغابات في أمن الطاقة والغذاء المستدام.

المحيط الفلاحي : الفاو 

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.