مجلة المحيط الفلاحي

تنظيم حفل تسليم جائزة الحسن الثاني للبيئة لسنة 2023 بالرباط

تنظم وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة (قطاع التنمية المستدامة)، بعد غد الجمعة بالرباط، حفل تسليم الجوائز برسم الدورة 14 لجائزة الحسن الثاني للبيئة، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وذكر بلاغ للوزارة أن حفل تسليم الجوائز، الذي يصادف مرور 25 سنة على تنظيم الدورة الأولى، سيعرف تتويج الأعمال والمبادرات المميزة من بين الترشيحات التي توصلت بها الوزارة، والتي بلغت هذه السنة رقما قياسيا بلغ 213 ترشيحا في ست فئات وهي: جائزة البحث العلمي والتقني، وجائزة العمل الجمعوي، وجائزة الإعلام، وجائزة مبادرات المقاولات، وجائزة مبادرات الجماعات الترابية وجائزة مثالية الإدارة.

وأبرز البلاغ أن جائزة الحسن الثاني للبيئة، التي ت قام مرة كل عامين، تعد واحدة من الآليات التي تعتمدها الوزارة لتشجيع الاهتمام بمجال البيئة والتنمية المستدامة، موضحا أنها تهدف في المقام الأول إلى تشجيع جميع المبادرات التي تسهم في المحافظة على البيئة والمشاريع المتعلقة بها، وتحسين إطار حياة السكان، بالإضافة إلى دعم البحث العلمي في مجال حماية التراث البيئي وتعزيز التوعية والتربية على البيئة والتنمية المستدامة.

ويذكر بأن جائزة الحسن الثاني للبيئة تأسست سنة 1980، مشيرا إلى أنها عرفت منذ دورتها الأولى في 1999، مجموعة من التعديلات سواء على مستوى القيمة المالية أو نوعية الفئات المتنافسة. وكان آخر تعديل قد تم في عام 2020 استنادا إلى توصية اللجنة الوطنية للتنمية المستدامة، حيث تمت إضافة فئة تتعلق بمثالية الإدارة بهدف تعزيز التنافسية بين الإدارات العمومية على الصعيدين الوطني والترابي، ومنح دينامية أكبر لتفعيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وتحقيق مبادئ ميثاق مثالية الإدارة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.