مجلة المحيط الفلاحي

توقيع مذكرة تعاون في مجال الأمن الغذائي والصيد البحري بين المغرب والصين

وقعت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات اليوم الثلاثاء الرابع من يوليوز ،  مع نظيرتها في جمهورية الصين الشعبية مذكرة تفاهم حول التعاون في المجال الفلاحي بين البلدين.
تهدف المذكرة إلى تعزيز التعاون المتبادل والتنمية المشتركة في مجال الفلاحة وتعزيز الأمن الغذائي والمساهمة في التنمية الاقتصادية.

في هذا السياق، صرح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، على هامش أشغال هذا الاجتماع الثنائي، أن المذكرة التي تم التوقيع عليها تهم تدبير مياه السقي وتربية الأحياء المائية، بالنظر لتقدم جمهورية الصين في هذه المجالات، بالإضافة إلى تقنين سلاسل الإنتاج الحيواني والنباتي، وخاصة في ما يتعلق بالتثمين والتوزيع وقنوات التسويق.

وأوضح السيد صديقي، في تصريح صحفي، أن البحث العلمي والابتكار والرقمنة من أسس ورافعات التعاون بين البلدين تحت إشراف الوزارتين، من أجل تطبيق مضامين المذكرة وتحقيق أهدافها، والتي تم تبنيها منذ الزيارة الملكية السامية إلى جمهورية الصينية.

وأكد المسؤول الحكومي المغربي أن هذا اللقاء شهد محادثات هامة حول كيفية التعاون بين كلا البلدين في القطاع الفلاحي والصيد البحري وتربية الأحياء المائية.

وتندرج هذه المذكرة في إطار “البرامج التسعة” بين المغرب والصين، التي تم الإعلان عنها في المؤتمر الوزاري لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي في نونبر 2021، وفي إطار “المبادرات الثمانية الرئيسية” التي اقترحت في القمة الصينية العربية الأولى في دجنبر 2022.

وسيخص التعاون عدة مجالات، بما في ذلك مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والفلاحة البيولوجية، وتكنولوجيا معالجة وتخزين ونقل الفاكهة والخضروات، والاستثمار والتجارة في الفلاحة، وبناء القدرات وتنمية الموارد البشرية، والتكنولوجيا والابتكار في الفلاحة الحديثة، والاستشارة الفلاحية، والرقمنة وتقنيات الري والبحوث الفلاحية.

#المحيط الفلاحي ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.