مجلة المحيط الفلاحي

تعاونية ضاية “النور” من إقليم زاكورة تظفر بجائزة أحسن رواق بالجهات على هامش معرض التمور بأرفود

على هامش فعاليات الدورة الـحادية عشر للملتقى الدولي للتمر بالمغرب، الذي تحتضنه مدينة أرفود تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله تحت شعار “التدبير المندمج للموارد الطبيعية من أجل استدامة وتكيف المنظومة الواحية”، اجتمعت اللجنة المكلفة بالبت في جوائز الاستحقاق التشجيعية والتقديرية للمشاركين في المعرض.

وتتوزع هذه الجوائز الاستحقاقية والتشجيعية والتقديرية بين جائزة الاستحقاق بالنسبة للمشاركة الأجنبية في المعرض، وجائزة أحسن رواق لعرض التمر بالجهات الأربع المشاركة، وجائزة أحسن مشاركة في قطب المستلزمات الفلاحية (Agrofournitures)، وجائزة أحسن وحدة لإنتاج التمر، وجائزة أحسن رواق للمنتوجات المجالية.

ومنحت اللجنة ذاتها، في حفل رسمي نظم مساء أمس الجمعة، دولة الإمارات العربية المتحدة جائزة الاستحقاق التقديرية للمشاركة الأجنبية، تسلمها عبد الوهاب زايد، مستشار وزارة شؤون الرئاسة الإماراتية الأمين العام لـ”جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي”، وهو في الوقت نفسه سفير النوايا الحسنة للأمم المتحدة.

وبخصوص جائزة الاستحقاق التقديرية لأحسن رواق بالجهات الأربع المغربية المشاركة في المعرض، منحت الجائزة الأولى لتعاونية ضاية النور من إقليم زاكورة (جهة درعة تافيلالت)، والجائزة الثانية لمجموعة ذات النفع الاقتصادي ضفة زيز بإقليم الرشيدية (جهة درعة تافيلالت)، والجائزة الثالثة لتعاونية تاسقالا بإقليم طاطا (جهة سوس ماسة)، وتعاونية الشاجع بإقليم كلميم (جهة كلميم واد نون)، وتعاونية ضيعة عامرة بإقليم فكيك (جهة الشرق).

وعادت الجائزة الأولى للاستحقاق التقديرية لأحسن مشاركة في قطب المستلزمات الفلاحية لرواق “LE MAITRE DATTIER”، وجائزة الاستحقاق التقديرية لأحسن وحدة لإنتاج التمر (العصرية والتقليدية) بالجهات الأربع المنتجة للتمر بالمملكة المغربية إلى 22 مشاركا من أقاليم طاطا، فكيك، الرشيدية، تنغير، زاكورة، أسا الزاك، كلميم وورزازات، فيما منحت جائزة الاستحقاق التقديرية لأحسن رواق للمنتوجات المجالية لتعاونية أهل الفضل من إقليم الحسيمة.

وتم تسليم هذه الجوائز للأسماء المستحقة لها بعد الزيارة التي قامت بها اللجنة المكلفة بذلك إلى مختلف الأروقة، وبناء على تقييم موضوعي ونقاش معمق وتبادل للآراء وإجماع جميع أعضاء اللجنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.