مجلة المحيط الفلاحي

تدشين مشروع تجهيز محطة لضخ مياه السقي بلوائح الطاقة الشمسية بإقليم بركان

تم، اليوم الجمعة، تدشين مشروع تجهيز محطة لضخ مياه السقي بلوائح الطاقة الشمسية بدوار ورطاس بالجماعة الترابية لزكزل (إقليم بركان).

وبلغت تكلفة هذا المشروع، الذي قام بتدشينه عامل إقليم بركان السيد عبد الحق حوضي، حوالي 680 ألف درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 300 ألف درهم والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي (200 ألف درهم) وجمعية ورطاس للسقي الفلاحي المكلفة بتدبير السقي (180 ألف درهم).

ويحتوي هذا المشروع على 120 لوحة شمسية ومحول كهربائي، إضافة إلى بناء خزان وقناة لتجميع وتصريف ماء السقي.

ويهدف المشروع إلى تمكين 50 مستفيدا من الفلاحين الصغار، المنخرطين في الجمعية المعنية، من التوفر على التجهيزات الخاصة بمضخات المياه التى تعمل بالطاقة الشمسية والتي صممت خصيصا لاستخدام الطاقة الشمسية فى توليد الكهرباء لاستخراج المياه من المنابع المتوفرة بالمنطقة كعين يفري وعين الجعواني، لسقي 30 هكتارا من الأراضي الزراعية (حقول الزيتون والرمان والتين والزعرور).

ويندرج هذا المشروع في إطار برنامج تهيئة وإنشاء نقط الماء بالمناطق البورية بإقليم بركان، الرامي إلى تعبئة الموارد المائية السطحية والجوفية وتحسين مردودية شبكة الري وديمومة المنشآت عبر عقلنة استغلال المياه وتكثيف الإنتاج، إضافة إلى خلق فرص الشغل وتحسين دخل الفلاحين الصغار والحد من الهجرة القروية.

كما يأتي تفعيلا لاستراتيجية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تدبير القطاع الفلاحي والطاقي بإقليم بركان والذي يندرج ضمن برنامجها الأفقي الذي يستهدف الفلاحين الصغار من خلال إنجاز مجموعة من المشاريع التنموية التي تروم دعم الأنشطة المدرة للدخل.

وبحسب عمالة إقليم بركان، فإن العديد من الجمعيات والتعاونيات الفلاحية بالإقليم استفادت من هذا المشروع التنموي، كجمعية بومية التابعة للجماعة الترابية للشويحية وجمعية أغبال بالجماعة الترابية لأغبال وجمعيتي احوباين وتغاسروت بجماعة زكزل وجمعية فسير بجماعة بوغريبة.

ويعد مشروع مضخات المياه التى تعمل بالطاقة الشمسية بديلا ناجعا لتوفير الماء للمناطق البعيدة عن مصادر المياه بتكلفة مادية أقل مقانة بالوقود، ما سيساهم في تحسين الأداء والإنتاج والاقتصاد في مجال المياه والطاقة. كما يؤدي استخدام هذه المضخات إلى ارتفاع معدلات استصلاح الأراضي، وبالتالى زيادة مساحة الأراضي المزروعة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.