مجلة المحيط الفلاحي

بكلفة تقدر ب 60 مليون درهم ..وزير الفلاحة يدشن وحدة لانتاج الحليب بإقليم جرسيف

 

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، صباح اليوم الاحد 27 مارس  ، بزيارة ميدانية لمدينة جرسيف . واشرف على تدشين وحدة لانتاج الحليب ، وذلك على مستوى الطريق الرابطة بين جماعة لمريجة ومدينة جرسيف .

ورافق وزير الفلاحة ، خلال هذا التدشين السيد حسن بن الماحي  عامل صاحب الجلالة على إقليم جرسيف والسيد المهدي ريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، ورئيس الغرفة الفلاحية  و منتخبون بجماعة تادارت وفاعلين جمعويين محليين ومسؤولين جهويين بوزارة الفلاحة.

وحسب معطيات رسمية حصلت عليها مجلة ” المحيط الفلاحي” ، يضم المشروع وحدة لإنتاج الحليب بسعة 30 طن يوميا، وبناء 4 مراكز لجمع الحليب وتجهيز 14 مركزا لتجميع الحليب.
ومن أهداف المشروع الذي تساهم فيه وزارة الفلاحة وعمالة جرسيف ومجموعة ذات  النفع الاقتصادي و13 تعاونية، تثمين وتسويق مادة الحليب، وتحسين الدخل للمستفيدين والمساعدة على  خلق فرص الشغل بالعالم القروي والرفع في  مردودية الحليب.

 وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشروع 60 مليون درهم.

ويستفيد من مشروع وحدة الحليب بجرسيف حوالي 2689 فلاح منحدرين من الجماعات الترابية تادارت، وهوارة ولاد رحو، ولمريجة وصاكا وراس لقصر، و13 تعاونية فلاحية.

وتلعب سلسة إنتاج الحليب بإقليم جرسيف دورا مهما في تحريك عجلة الاقتصاد بجهة الشرق، بحيث يتوفر الإقليم على قطيع 15000 رأس أبقار، موزعين على 8528  منتج، يوفرون 41000 لتر من الحليب يوميا.

ويروم هذا المشروع التنموي  تثمين وتسويق مادة الحليب، وتحسين الدخل للمستفيدين  وتعزيز إمكانات سلسلة الحليب في مرحلتي الإنتاج والتثمين، وتقوية التنظيم المهني.

وللاشارة تلعب سلسلة إنتاج الحليب بالمغرب  دورا مهما سواء على المستوى الاقتصادي أو الاجتماعي أو الغذائي. فهي تساهم في ضمان الأمن الغذائي للبلاد عبر تغطية 96 % من حاجيات المواطنين من الحليب ومشتقاته. وقد مكن تطوير سلسلة الحليب من توفير 48,7 مليون يوم عمل، وذلك على طول سلسلة القيم و بفضل الجهود المبذولة من طرف وزارة الفلاحة وشركاء القطاع .

المحيط الفلاحي : عادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.