مجلة المحيط الفلاحي

بحضور السيد صديقي..التوقيع على اتفاقية لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير”

ترأس وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السيد محمد صديقي، يوم الخميس الثاني من  نونبر 2023، بجماعة والماس بإقليم الخميسات، حفل توزيع الجوائز لأفضل مربي الأبقار المشاركين في النسخة 24 للمباراة الوطنية لسلالة الأبقار “والماس زعير” .

وكان المسؤول الحكومي مرفوقا بعامل إقليم الخميسات ورئيس الفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الرباط سلا القنيطرة، ومهنيين ومنتخبين ووفد مهم من المسؤولين بالوزارة.

وحسب وزارة الفلاحة يندرج تنظيم هذه المباراة في إطار برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير”.

واشرف السيد صديقي بتسليم الجوائز لأفضل المربين المشاركين في المباراة. في المجموع، تم منح 16 جائزة لأربع فئات، وهي أفضل الثيران وأفضل عجول الثور وأفضل الأبقار وأفضل العجول.

وللاشارة عرفت هذه النسخة مشاركة 418 مربيا وعرض 595 رأسا من الأبقار من قبل لجان تقنية متخصصة على مستوى 40 نقطة تجمع تقع في مهد السلالة على مستوى جماعات والماس، بوقشمير وآيت إيشو.

وبالمناسبة، سلم السيد صديقي  معدات تقنية للفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير، من أجل تغطية حاجيات عمل الفرق التقنية المعنية لتتبع وتأطير مربي السلالة في إطار برنامج حماية وتنمية سلالة أبقار ” والماس زعير”.

على هامش المباراة، تم توقيع اتفاقية-إطار بين وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والفدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة والماس زعير لتنفيذ برنامج حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030.

وتتوخى الاتفاقية التي وقع عليها بالأحرف الأولى السيد صديقي ورئيس الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “والماس زعير”، محمد شرورو، حماية وتنمية سلالة الأبقار “والماس زعير” للفترة 2023-2030.

وتتمحور هذه الاتفاقية، التي عبأت مبلغ 80 مليون درهم في إطار “استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030” وتنفيذا للعقد-البرنامج حول تنمية سلسلة اللحوم الحمراء، حول عدة محاور تشمل إنشاء وحدات نموذجية ومسارات للتلقيح الاصطناعي لأبقار هذه السلالة، وإنتاج وتخزين جرعات التلقيح المجمدة لأبقار سلالة أولماس زعير، وتعزيز القدرات التقنية لمربي سلالة أولماس زعير، إضافة إلى تنظيم مسابقات لأحسن مربي الأبقار والمشاركة في المعارض، والترويج للسلالة ومنتجاتها.

كما تشمل دعم وتأهيل الفيدرالية المغربية لمربي أبقار سلالة “شقراء والماس زعير”، وتثمين منتجات أبقار السلالة (الترميز، العلامة المميزة للمنشأ، تسمية المنشأ المحمية، …)، وتطوير ظروف تربية الأبقار وتهيئة المناطق الرعوية، مع وضع برنامج بحث مع معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة والمدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس والمعهد الوطني للبحث الزراعي والمدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين.

وفي تصريح صحفي ، أبرز السيد صديقي صمود هذه السلالة أمام مختلف الظروف المناخية وقدرتها على تطوير مسارات الكلأ والغابات، مما يمنحها جودة لحوم مرتفعة، مشيرا إلى أن وزن رؤوس عجول سلالة “والماس زعير” يمكن أن يبلغ 500 كيلوغرام، علما أن أبقار هذه السلالة تستطيع أن تنتج من جهتها، ألف لتر حليب سنويا.

وأوضح وزير الفلاحة  أن برنامج الحفاظ، الذي شكل موضوع الاتفاقية، يروم رفع عدد رؤوس القطيع إلى 15 ألف رأس، مع توسيع منطقة الاستغلال المخصصة لهذه السلالة بالمناطق المثيلة لأولماس.

تجدر الإشارة أنه تم تحديد سلالة أبقار والماس زعير سنة 1912 بمرتفعات والماس وزعير. وتعتبر هذه السلالة واحدة من أهم سلالات الأبقار المغربية المحلية المعروفة بقدرتها على التأقلم وجودة منتجاتها، خاصة جودة لحومها التي تحظى باهتمام كبير من قبل المستهلكين.

#المحيط الفلاحي: عــادل العربي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.